استخدام المعالم التاريخية والطبيعية لخلق فرص عمل

كهف عمره 230 ألف عام في جيلان سيصبح متحفاً ومطعماً

2022-12-23

قال المدير العام للتراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية في جيلان: بناءً على الحفريات الأثرية، يعود سجل الاستيطان البشري في الكهف القديم في قرية دربند بقرية رشي إلى حوالي 230 ألف عام مضت، وسيتم تسليم هذا الكهف لاستخدامه كمتحف ومطعم وسوق للحرف اليدوية.

واضاف جهاني، هناك عدة دول حولت الكهوف إلى مطاعم نظرا لما تجده من استقبال كبير لدى الجمهور ، بما في ذلك الدول الأوروبية، قائلا: “حماية البيئة، الكهف والمناطق المحيطة به مع الاستفادة من التكامل التاريخي. تعد المعالم الطبيعية وتعريفها للسياح المحليين والأجانب، والتنمية المستدامة، وخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة من بين النقاط المهمة في الخطة، وتنفيذها ممكن ان يلعب دوراً مهماً في نمو وازدهار المحافظة وخاصة مدينة رودبار .

وأضاف: مع إعداد وعرض الخطة من قبل مستثمر القطاع الخاص واعتبار تنظيم كهوف المحافظة والاستغلال الأمثل لها من أولويات الإدارة العامة وأحد المطالب الرئيسية لأهالي ومسؤولي الدائرة بعد اصدار التصاريح اللازمة واتباع الاجراءات الادارية مع تحويل كهف دربند رشي الى مطعم ومتحف وانشاء سوق حرفي بجواره ومن المخطط ان يشكل احد المراكز السياحية المميزة في المحافظة لأول مرة (متناسبة ومتوافقة تماماً مع بيئة المنطقة).

وفي الختام أشار جهاني إلى الإمكانات التاريخية والطبيعية الهائلة في مناطق مختلفة من المحافظة، وذكَّر: بدعم فريد من كبار مسؤولي المحافظة والمواطنين،وتم تحديد المكان الصحيح للاستثمار في مجال السياحة ونحن نطلب من جميع المهتمين بزيارة وحدات التراث الثقافي والتقديم على مستوى المحافظة.

وقال أيضاً: إنشاء طريق وصول مناسب وآمن للسياح، وتوفير موقف سيارات مخصص، وتركيب لافتات إرشادية، وتوفير منتجات الحرف اليدوية والهدايا التذكارية المحلية، وتوفير الإضاءة من بين الأشياء الأخرى التي يتم التخطيط لها لتنظيم الكهف.

الاخبار ذات الصلة