لإبراز القضية الفلسطينية

“غزة بأعيننا”.. تشكيل في الدوحة

يشارك في هذا المعرض أكثر من 30 فنانة وفنانا تشكيلياً، استهدفت أعمالهم التضامن مع غزة.

2023-12-26

“مركز سوق واقف للفنون”في الدوحة معرضاً بعنوان “غزة بأعيننا”، يضم أعمالاً لعدد من التشكيليين استهدفت التضامن مع غزة.

يقيم “مركز سوق واقف للفنون” اليوم الثلاثاء في الدوحة، معرضاً بعنوان “غزة بأعيننا”، بمشاركة نخبة من الفنانين التشكيليين القطريين والمقيمين من مختلف الجنسيات.

 

وسيحضر المعرض الفنانون المشاركون، الذين قدموا أعمالاً مختلفة ومتنوعة سيتم عرضها جميعاً لأول مرة.

 

ويشارك في هذا المعرض أكثر من 30 فنانة وفنانا تشكيلياً، استهدفت أعمالهم التضامن مع غزة، وإثراء المشهد التشكيلي بطرح الملتقيات والفعاليات الفنية.

 

وتستهدف الأعمال المشاركة إبراز القضية الفلسطينية، والعدوان على غزة، ويجسد الفنانون بأعمالهم الأمل الذي يتمسك به الفلسطينيون في إنهاء العدوان.

 

ومن بين الفنانين المشاركين خالد المساوي وطارق الخطيب وزينة عبارة وعلي جوهر وغيرهم.

 

المعرض الذي تتواصل فعالياته حتى 14 كانون الثاني/يناير 2024، تتنوّع أعمال المشاركين فيه بين رسومات لمدينة القدس والأماكن المقدّسة فيها، وبين لوحات تصوّر اللحظة الراهنة حيث دبّابات الاحتلال تمارس القتل والتدمير في غزة.

 

كما يحضر الأطفال في معظم الأعمال يقومون بأفعال مختلفة لها دلالات عميقة، حيث يزرع طفل فلسطيني نبتة في أثناء تعرض غزة للقصف، وتمسك طفلة فلسطينية بدميتها في مواجهة جيش الاحتلال.

 

وقال المنظمون في بيان إن: “المعرض يعكس التضامن مع الأشقاء الفلسطينيين، ويهدف إلى تقديم الدعم من خلال تخصيص عائداته لصالح جهود الإغاثة في غزة، حيث عبر بعض الفنانين عن الدمار في غزة، ومنهم من حاول أن يجسّد في لوحته الجانب الإيجابي المتمثل في الأمل الذي نتمسك به، كما جاءت بعض الأعمال منتمية لفن الخط العربي، الذي شكّل جزءاً كبيراً من هذا الحدث ليكون للعبارات والخطوط وجود مؤثر وواضح”.

 

د.ح

 

المصدر: الوفاق/ وكالات