في مجالات بيولوجية وعلمية وصحية؛

تنفيذ 15 مشروعًا بحثيًا بدعم من مؤسسة العلوم الوطنية الإيرانية

الوفاق/ في أعقاب الدعوة المشتركة لمؤسسة العلوم الوطنية الإيرانية ومؤسسة العلوم الروسية، تم تقديم 97 مقترحًا مشتركًا من قبل باحثين إيرانيين وروس في المجالات الثلاثة للعلوم البيولوجية وعلوم المواد والعلوم الصحية، وتم قبول 15 مقترحًا منها بعد تقييمها من قبل المؤسسة.

2023-12-27

وبحسب مركز الاتصالات والمعلومات التابع لنائب رئيس الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة، فإن طريقة تقييم المقترحات اعتمدت على أنه بعد المراجعة الأولية وتعيين القضاة الخبراء، يتم الحكم على كل خطة في وقت واحد. وأثناء عملية التحكيم في مؤسسة العلوم الوطنية الإيرانية، تم تقييم نتائج التحكيم في لجان موضوعية تتكون من أعضاء مجموعات العمل المتخصصة في المؤسسة والأساتذة الآخرين المعنيين.

 

ويستند التقييم النهائي إلى مؤشرات مثل نتائج التحكيم، وضرورة وجود منفذين أجانب، إضافة إلى أهمية القيمة المضافة للبلد (مثل خبرة الباحثين والمرافق المختبرية والمعرفة الفنية)، وقدرة المنفذ وأهمية القضية من منظور وطني، كذلك ما يتعلق بإنجازات المشروع ونوعية الاقتراح. في النهاية، وبعد تبادل نتائج التقييم بين المؤسستين، تمت الموافقة نهائياً على 15 مشروعاً. ومن المقرر أن تعقد اجتماعات لجان التقييم لتحديد الموازنة والتزامات المخططات المعتمدة بحضور المتقدمين خلال الأسبوعين المقبلين، وسيتم الإعلان عن الموعد المحدد لاحقاً.

 

ووفقا لإعلان مؤسسة العلوم الوطنية الإيرانية، ونظرا للطبيعة التنافسية لهذه الدعوة ونظرا للعدد المحدود من المشاريع المقبولة، فضلا عن النظر في نتائج تقييم البلدين بالشكل النهائي، فأن بعض المقترحات هي ذات درجة عالية فيما يخص الجودة العلمية، لذا سيتم إعطاؤها الأولوية ضمن نتائج التحكيم الإيجابية في المؤسسة. لذلك من المؤمل أن يتم قبولهم ودعمهم ماليًا من قبل مؤسسة العلوم الوطنية الإيرانية في الفرص القادمة الدولية أو المحلية.

 

أ.ش

المصدر: الوفاق