علی اعتاب ذكرى استشهاده...

أهالي خوزستان يستذكرون مواقف الشهيد سليماني

لن ینسی أهالي خوزستان زيارة الشهید الراحل سلیماني، التفقدية للتنسيق بشان تدشين مواكب الاربعين في المناطق التي تعرضت للسيول عام 2018 وتكلیف قادة ورواد الدفاع المقدس لتقديم المساعدات للمنكوبين

2022-12-24

الوفاق/ خاص

محمد حسن الشبري

بدءً من الحرب المفروضة، مرورا بمرحلة الاعمار وانتهاءً بالسیول التي اجتاحت المحافظة عام 2018، كان الشهید السعید الفريق الحاج قاسم سلیماني حاضرا في محافظة خوزستان.

لاهالي هذه المحافظة الجنوبیة ذكریات كثیرة، تجمعهم مع الشهید سلیماني،الرجل الذي كان یكن كل الحب والاحترام لجمیع القومیات الایرانیة لاسیما العربیة منها.

وبما ان الشهید سلیماني كان رفيق درب الشهيد علي هاشمي الملقب بشهيد الهور. فتروي لنا الحاجّة ام علي علاقتها بالحاج قاسم سليماني،حيث قالت: “كان دائمًا يقول لي أمي عندما يأتي ويراني جالسة يقبل يده ويضعها على جبينه ويشكر الله يقول رأيتك بخير وكنت بإستقبالي، جاءني الى الاهواز، قال كم مرة ذهبت الى كربلاء، قلت له حاج ولا مرة، ذهبت الى مرقد الامام الرضاء(ع) 21 مرة لكن الى كربلاء خشية خطورة الطريق لم أذهب، قال لماذا یاوالدة حاج علي لم تذهبين الى كربلاء، وارسلني الى كربلاء قال اذهبي ولا تخافي”.

ولن ینسی أهالي خوزستان تصریحاته إبان جولته التفقدية للمناطق المنكوبة بالسيول في المحافظة، عام 2019 عندما اعلن في تصریح صحفي من مدینة شادكان، ان ابناء محافظة خوزستان ولاسيما المناطق العربية فيها هم اكثر المواطنين وفاء وينبغي ان نكون في خدمتهم لان تقديم الخدمة لهؤلاء المواطنين من اكبر انواع العبادة. وقال الشهید السعید، ان ابناء محافظة خوزستان الشرفاء هم حصن البلاد الحصين وهم من اكبر المواطنين ثقة وهم قد حملوا على عاتقهم اعباء الحرب طيلة 8 سنوات من الدفاع المقدس (الحرب التي فرضها صدام على ايران).

واضاف اللواء سليماني رحمه الله ان الانسان ليشعر بالخجل امام هؤلاء المواطنين الشرفاء ولو قبلت ايدي وارجل هؤلاء المواطنين لم اعمل عملا كبيرا بحقهم .

وتابع ان ابناء محافظة خوزستان ولاسيما المناطق العربية فيها هم اكثر المواطنين وفاء وينبغي ان نكون في خدمتهم لان تقديم الخدمة لهؤلاء المواطنين من اكبر انواع العبادة .

واوضح رحمه الله، ان ابناء خوزستان اليوم والى جانب معاناتهم جراء السيول فانهم يعانون من مشاكل كثيرة ناجمة عن تقصير بعض الاشخاص الذين يتصدون لبعض المسؤوليات.

واكد ضرورة ان يعمل الجميع على خدمة هؤلاء المواطنين وان يتخذ المسؤولون الاجراءات اللازمة بشكل خاص لتسوية مشاكل ابناء هذه المنطقة .

ولن ینسی اهالي خوزستان زيارة الشهید الراحل سلیماني، التفقدية للتنسيق بشان تدشين مواكب الاربعين في المناطق التي تعرضت للسيول في محافظتهم عام 2018 وتكلیف قادة ورواد الدفاع المقدس لتقديم المساعدات لمنكوبي السيول، وكذلك نشر مواكب خدمات الاربعين لفترة شهر في المناطق المنكوبة بالسيول في محافظة خوزستان.

وكیف ینسی اهالي هذه المحافظة الجنوبیة لاسیما اهالي شادكان، الفريق الحاج قاسم سليماني عندما تحدث بالعربية مع أحد سكان هور الدورق وتابع عمليات إغاثة منكوبي الفيضانات عن كثب.

یقول الشیخ عبدالحسین بدوي، رئیس لجنة العشائر العربیة في خوزستان: كان الشهید سلیماني یتمتع بشعبية كبيرة خلال الحرب بين إيران والعراق. وأحب الناس فيه انه خلافا للقادة العسكريين الآخرين الذين انتقلوا بعد الحرب الإيرانية-العراقية إلى المعترك السياسي أو الاقتصادي واصل مسيرته في القوات المسلحة. وبذلك شهد الإيرانيون أنه لم يجن أبدا أي منفعة مالية شخصية من وضعه.وعلى العكس،كرّس حياته وعمله للدفاع عن إيران  في الخطوط الأولى مع جنوده.

فیما قال الشیخ كریم سواري، زعیم عشیرة السواري في خوزستان: أن شهادة الحاج قاسم سلیماني ستبقى منارة لطريق النصر على المستكبرين والمستعمرين وقوى الشر وأعوان أمريكا وإسرائيل وإننا نعاهد هذا الشهید ورفاقه أن قوافل الشهداء ستبقى تسير حتى تحقيق النصر والانتقام لدماء الشهداء الأطهار لتبقى راية الإسلام مرتفعة وعزة وكرامة بلادنا تلامس السماء. وسيبقى ذكر الشهيد سليماني والمهندس خالدا ً في ضمائر الشعوب.

ویضیف الشیخ سواري: ان الحب والاحترام الذي یكنه اهالي خوزستان للشهید سلیماني كبیر جدا. وتجلی هذا الحب في تشییع هذا الشهید البطل ورفاقه. حیث استقطب نعشه الحشود أثناء تشييعه في تعبير واضح عن الشعبية التي كان يحظى بها في هذه المحافظة.فلم نشهد مثل هذه الحشود الا خلال مراسم تشييع الإمام الخميني(رض).

شعراء خوزستان من جانبهم لم ینسوا الحاج قاسم سليماني، فقد تناولت قرائحهم وصدحت حناجرهم باسم هذا الشهید البطل. فقال الشاعر والادیب عباس علي الحزباوي في قصیدة له:

قد مات قاسم: قال قائــــــــــــــــلهم               نوا بســـــــــــــــهم الموت ارداني

لا لم أمت فالمـــــــــــوت خلدني                من نظن اني مت احیـــــــــــــاني

فأنا الحسین السبـــــــط  مدرستي               فأنا خمیــني سلیـــــــــــــــــــماني

والخامنـــــــــــــائي القرم قائد لي               من فكره الثــــــــــــــوري غذاني

فبساطي الاسلام ساحته               انا حارس لدین متـــــــــــــــــفان

وعلی الصعید الحكومي تستعد السلطات لاجراء مئات الفعالیات في مختلف مناطق خوزستان تقدمت بها مؤسسات رسمية وغير رسمية ومواكب حسينية وجامعات لإحياء ذكری الشهيد سليماني.