كل شي أو لا شيء: لماذا لا نعرف الكثير عن متلازمة الحياة المؤجلة؟

المتلازمة تورث الفرد شعوراً بأنه يعيش في حلقة مُفرغة من المسؤولية والضغوطات التي لا تنتهي "فتمرّ حياته دون أن يشعر بها حتّى وإن قام بتحقيق كل أو غالبية أهدافه، وينتج عنده شعور بالحسرة والندم على الوقت الذي فاته من حياته

2024-01-03

مروة الاسدي

يميل البعض إلى تأجيل تحقيق أحلامهم وتطلعاتهم إلى نقطة غير محددة في المستقبل، وهي ما يعرف بـ “متلازمة الحياة المؤجلة”، وغالبا ما يقضي المصابون بهذه المتلازمة حياتهم في الانتظار، ويعيشون حياتهم اليومية دون أي إحساس حقيقي بالهدف أو الاتجاه، ويشعرون بعدم الرضا وكأنهم عالقون في حفرة، كما يفتقرون إلى الحافز.

 

فما أسباب هذه المتلازمة التي تعرف أيضاً باسم “متلازمة يوما ما” أو “إشباع الحياة المتأخر”؟ وكيف تؤثر على الحياة الشخصية والمهنية؟ ما “متلازمة الحياة المؤجلة”؟ يعرّف أخصائي الطب النفسي الدكتور مازن مقابلة “متلازمة الحياة المؤجلة” بأنها عبارة عن نمط فكري سلبي يقود الفرد لتأجيل الراحة والاستمتاع بالعيش في الحاضر لحين تحقيق أهداف المستقبل، والتي غالباً ما تكون بعيدة الأجل وصعبة التحقيق.

 

ويضيف أن هذه المتلازمة تورث الفرد شعوراً بأنه يعيش في حلقة مُفرغة من المسؤولية والضغوطات التي لا تنتهي “فتمرّ حياته دون أن يشعر بها حتّى وإن قام بتحقيق كل أو غالبية أهدافه، وينتج عنده شعور بالحسرة والندم على الوقت الذي فاته من حياته”.

 

وبحسب الأخصائي النفسي، فإن هذا النمط لا يعتبر بحد ذاته اضطراباً نفسياً أو عقلياً لكنه قد يكون من أكثر العوامل المسببة لهذا الاضطرابات، كالاكتئاب والقلق وتعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، وغيرها.

 

وقد يوجد هذا النمط الفكري عند جميع الفئات العمرية “لكنه يزداد في الفترة العمرية بين 20 و50 عاما، كون هذه الفترة عادة ما تكون حافلة بالأحداث والتغييرات المصيرية في حياة الفرد، وتنطوي على كثير من المسؤوليات الدراسية والوظيفية والاجتماعية والعاطفية”.

 

ما أسباب “متلازمة الحياة المؤجلة”؟ وينتج هذا النمط الفكري في عقل الفرد اللاواعي نتيجة للعدة أسباب -وفق مقابلة- أبرزها: تأثير العقل الجمعي: ويؤثر هذا في الفرد منذ الطفولة من خلال إيهامه بأنه سيرتاح ويستمتع بالحياة حين يكبر ويصبح منتجاً، ومستقلاً بقراره، قادرا على الدراسة والعمل لتحقيق ذاته، قادرا على الارتباط العاطفي حتى لا يكون وحيداً.

 

مشاكل تقدير الذات والثقة بالنفس: حيث يشعر الفرد بعدم الاستحقاق لما حققه أو يملكه في الحاضر، ويسعى دوماً لتحقيق المزيد والمزيد كمحاولة لتعويض شعور النقص المزمن الذي يشعر به.

 

التركيز على المادية أكثر من الروحانية: حيث تصبح سعادة ومتعة الفرد مقترنة بالكم لا بالنوع، وتعتمد على ما يملك من المال والسلطة والشهرة، والتي عادة ما يكون لها أثر إدماني بعيد عن القناعة والرضى.

 

نمط الحياة المتسارع: يعيش العالم نمط حياة سريعا ذا متطلبات معقدة، مما يخلف شعورا وهميا للفرد بأنه متأخر دائماً وبحاجة لبذل جهد أكبر وأسرع لمواكبة التغيّرات المستمرّة.

 

وللتخلص من هذا النمط الفكري وتعديله، ينصح أخصائي الطب النفسي باتباع الخطوات التالية:

 

إدراك سلبية هذا التفكير وزيادة الوعي الفردي والجمعي بأضراره.

 

التركيز في تربية الأطفال على ضرورة الاستمتاع بكل فترة عُمرية، بغض النظر عن متطلّباتها، وتعديل مفهوم السعادة ليكون قراراً لا انتظاراً.

 

التوعية الفكرية والدينية بضرورة الموازنة بين التركيز على الحياة الدُنيا والآخرة، لا أن تكون إحداهما على حساب الأخرى.

 

عدم ربط تقدير الذات والثقة بالنفس بالإنجاز لوحده، بل بالاكتفاء والقناعة والرضى بما هو موجود حتى لو كان قليلا نسبياً.

 

من جانبه، يقول المستشار الأسري الدكتور أحمد عبد الله إن للحروف الثلاثة التي تشكل كلمة “سوف” أثرا تخديريا في حياة البعض بشكل مذهل، إذ يميل الناس -أحيانا- للتأجيل، وهذا الميل من حيث العموم عملية بشرية طبيعية، إلا أن التأجيل الذي يكون نتيجته هدم للحاضر وعدم الاستمتاع بمكونات الحياة وتفاصيلها، وهذا هو ما يقال عنه “متلازمة الحياة المؤجلة”.

 

ويوضح “تتعدد أسباب التأجيل، وفي غالبها تتمحور حول المسؤولية التي تترتب على قرار تنفيذ الحياة المستقبلية، فالخطة المطلوبة والمسؤوليات المطلوبة والجهد المطلوب، كله له آثار وهو الخروج من منطقة الأمان النفسي الذي يعيشه الإنسان، إلى منطقة العمل والجد والاجتهاد والمسؤولية، وهذه تتطلب قدرا من البذل لتحصيل شكل الحياة المطلوب.

 

“بالمقابل، هناك بعض الأشخاص لا يكفيهم ألم الحاضر بل هم يحتاجون لألم أكبر كي يتحركوا لإيجاد الحياة الصحيحة التي يريدونها، وهؤلاء نراهم في الكثير من المواطن الحياتية، كالوظيفة والزواج والعلاقات داخل منظومة الأسرة” بحسب عبد الله.

 

ويكمل “هناك أيضا أشخاص لا يتصورون أن الحياة من الممكن أن تكون متعثرة في بعض مراحلها، فأي تعثر آنيّ يعتقدون أن بعده الحياة ستقوم بتصحيح نفسها بنفسها دون بذل أي جهد منهم. أما البعض الآخر، فهم مثاليون جداً ويعتقدون أن كل البذل المطلوب غير كاف، مهما كان، للبدء في صناعة حياة مستقبلية جيدة”.

 

“فهؤلاء أيضا حياتهم تتمحور حول إما كل شي أو لا شيء” وفق المستشار عبد الله.

 

وللخروج من هذه الحالة، أو الحد منها على الأقل، ينصح المستشار عبد الله بأنه على الشخص المثالي جدا أن يوظف صفاته “الميل نحو المثالية” فيما يصب في مصلحته “فالمثالي شخص شديد الملاحظة، فإن وظف هذه الشدة في ملاحظة السلبيات فسيرى الكثير ويواصل التأجيل، لذلك عليه توظيف هذه الصفة في رؤية الإيجابيات التي يبني عليها حياة آنية جيدة”.

 

أما الإنسان الذي يميل للتأجيل من باب الاكتفاء بلذة الحاضر “فيحتاج لمهارة التخطيط أولا، ولمهارة تأجيل الإشباع الآني، والتي يلعب دورا مهما فيها العادات النفسية التي شكّلها الإنسان لذاته، فعليه تأجيل تلبية الرغبات غير الملحة لتتشكل لديه عادات نفسية جديدة”.

 

ويختم “بالعموم على الإنسان رفع مستواه في مهارة الالتزام بالأشياء، الإلتزام بالمواعيد، والالتزام بالمهام وغيرها. فهذه المهارة يمكن تعميمها لتصل إلى درجة أن يلتزم الإنسان برغبة الحصول على حياة آنية مستقرة وجيدة، لتكون هذه الحياة جزءا من حياة أكثر شمولا واتساعا وسعادة”.

 

نشر موقع “إي كيو فور سي” للاستشارات الحياتية بعض التأثيرات الشائعة لمتلازمة “الحياة المؤجلة” على الحياة الشخصية والمهنية، ومنها:

 

عدم الإنجاز: يمكن أن يؤدي تأجيل أهداف الفرد وتطلعاته إلى الشعور بالفراغ في الحياة الشخصية والمهنية، مما يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالملل واللامبالاة وحتى الاكتئاب.

 

الفرص الضائعة: عندما يؤجل الناس تحقيق أهدافهم وتطلعاتهم، فإنهم يفوتون الفرص التي ربما كانت متاحة لهم، مما يشمل الفرص الوظيفية وفرص النمو الشخصي وحتى العلاقات.

 

الركود: عندما يؤجل الناس أهدافهم يعلقون في وضعهم الحالي، ويشعرون وكأنهم لا يحققون تقدما في حياتهم الشخصية أو المهنية، وهذا يؤدي إلى الشعور بالركود وحتى اليأس.

 

انعدام الثقة: تأجيل الأهداف يمكن أن يؤدي إلى انعدام الثقة في قدرات الشخص ومهاراته في اتخاذ القرار، وهذا يزيد من صعوبة المخاطرة والسعي وراء فرص جديدة، مما يزيد من تفاقم دورة التأجيل.

 

 

لماذا يفضّل الناس الانتظار على السعي بأنفسهم؟

 

عليك الفهم أن ما لم تسعد اليوم بما تملك فلن تسعد غدًا ولو ملكتَه، الزمن الحقيقي الذي نملكه من حياتنا هو الحاضر في الحقيقة ليس جميع المنتظرين ينتظرون فقط دون أن يفعلوا أي نشاط آخر، على العكس، كثير من المنتظرين يسعون ويجتهدون، لكن تظل هناك فكرة ملحّة في أذهانهم أنه ما لم تحدث معهم معجزة فلن يفلحوا، إما ستذهب مساعيهم سدى أو أنها ستنجح، لكن دون أن يرضيهم النجاح لأنه _كما يعتقدون_ ناقص طالما لم يقع الحدث الذي يتوقون إليه.

 

والصنف الآخر هو الصنف العاجز تمامًا الذي لا يحاول التقدم، ويريد لحدث استثنائي أن يدفعه إلى الأمام ويجبره على فعل شيء، ودَعْواه: أنه لا يستطيع التحرك بمفرده، ولا يتغير إلا عندما تُفرَض عليه الأمور، وعندها فحسب يحاول التأقلم والتكيف، فلا يجرؤ على المبادرة ولا على إمساك زمام أحداث حياته بنفسه.

 

في متلازمة انتظار بدء الحياة بالنسبة لمن لا يبادرون، فالأسباب تتراوح بين اليأس والكسل والاكتئاب، أو الخوف من المبادرة وعدم القدرة على تحمل المسؤولية، لهذا يفضّلون وقوع حدث خارج عن إرادتهم كي يضطروا للتكيف معه، ولا يُلاموا على اختياره بأنفسهم.

 

في الحقيقة ليس جميع المنتظرين ينتظرون فقط دون أن يفعلوا أي نشاط آخر، على العكس، كثير من المنتظرين يسعون ويجتهدون، لكن تظل هناك فكرة ملحّة في أذهانهم أنه ما لم تحدث معهم معجزة فلن يفلحوا، إما ستذهب مساعيهم سدى أو أنها ستنجح، لكن دون أن يرضيهم النجاح لأنه _كما يعتقدون_ ناقص طالما لم يقع الحدث الذي يتوقون إليه.

 

أما الصنف الفاعل، فلديهم تصور أنهم يجتهدون اجتهادًا كافيًا في نواحي كثيرة مقابل أن يُكافؤوا بحدث جميل مفاجئ ومهم لم يخطر لهم على بال ولم يخططوا له، فهم مؤمنون أن الحياة بحاجة لسعي عكس سابقيهم، لكنهم يرون أنه مثلما لقمة الاجتهاد طيبة، فكذلك الثمرة التي تأتي هدية دون تعب لها لذة خاصة وفريدة. أما السبب الذي يجمع الصنفين معًا، فهو الإحباط بعد الفشل المتكرر وعدم الثقة بجدوى الجهود والمحاولات، والشعور أن ما نقدمه لن يغيّر أو يفيد.

 

 

نصائح لتجنب الوقوع في متلازمة المؤجلة

 

الوقت المادي يهيئ لنا بشكل حاسم في بعض الحالات التي نطور فيها اتجاه متلازمة السعادة مؤجلة، وهذا يعني، نحن ننتظر الأحلام والأوهام والشوق لطرح باستمرار قوة الالتزام. من أعراض هذا النوع من الاضطراب، على سبيل المثال، عادة إرجاء المشروعات بعد التقاعد، ومراقبة سنوات الجهد السابق والعمل كشكل من أشكال التوفير الأساسية.

 

ومع ذلك، بينما تنتظر الحياة، تمر الحياة. مفارقة توضح كيف يمكن للإنسان أن يسقط في فخ روبوتاته الذاتية. ال تصور لضيق الوقت إنها حقيقة عندما تنظر إلى جدول أعمالك المعتاد وتلاحظ من منظور مقارنة وقت الفراغ أنك لا تستطيع أن تكرس نفسك بدوام كامل لجميع تلك المشاريع التي تريد تحقيقها.

 

هذا هو أحد الأسباب التي تجعل بعض الأشخاص الذين لديهم إمكانية القيام بذلك يقررون قضاء يوم إجازة. أنت تتصرف مع متلازمة السعادة المؤجلة عندما لا تتذكر متى كانت آخر مرة أقمت فيها مع أصدقائك للاستمتاع، لأنهم في كل مرة يقترحون خطة تجعلهم ذريعة للعمل بعدم الحضور.

 

السعادة المؤجلة هي أيضا جزء من الاعتقاد الخاطئ لل العيش في انتظار الأحداث غير العادية، نحن نضع توقعات كبيرة في تاريخ محدد، بدلاً من تقييم قوة البساطة المخفية في الوقت الحاضر. وأيضًا، عندما نضع تلك الخطط، نقع في الفرضية (وليس اليقين) المتمثلة في الاعتقاد بأنه في غضون بضعة أشهر، سنظل لدينا الفرصة للاستمتاع بتلك الخطط. لا أحد لديه ضمان الوقت وقعت مع الحياة.

 

متلازمة السعادة المؤجلة تصافح مشكلة شائعة أخرى في عصرنا: متلازمة الاحتلال المستمر هذا يقودنا إلى الاعتقاد بأن سعادتنا يمكن قياسها من حيث الإنتاجية والنتائج والأداء.

 

أولا، كن على علم به. هذا هو، إذا كنت تشعر تنعكس في كل ما يقال في هذا المنصب، ثم, تغيير المنظور لأن هذا يعتمد فقط عليك. يمكن أن تساعدك بعض الأفلام على التفكير في أهمية التغيير في فلسفة حياتك: “فندق ماريجولد الغريب” هذا مثال.

 

من الان فصاعدا، يفترض أن الوقت ليس غير محدود. لهذا السبب، عليك تحديد الأولويات وتقييد تفضيلاتك الترفيهية. تمامًا كما يجب عليك تحديد المواعيد النهائية والتواريخ حتى لا تبقى رغباتك في الهواء. في سياق أسبوع واحد آخر في حياتك، تدع متلازمة السعادة تتأرجح عندما تبدأ يوم الاثنين، وتنتظر أن تكون يوم الجمعة. هذا هو أكثر الأعراض شيوعا لهذه المشكلة العاطفية. في هذه الحالة، تأمل في ما يمكنك القيام به، لنفسك، من هذه اللحظة، حتى لا تعتمد سعادة حياتك على تصرف سطحي كما هو يوم الإثنين أو السبت.

 

أ.ش