إنشاء “المركز الدولي للحرف اليدوية” في إصفهان

منظمة السياحة العالمية" هي إحدى الوكالات التابعة للأمم المتحدة والتي تقوم بنشر الأبحاث والتقارير السنوية المتعلقة بشؤون السياحة. ومقرها الرئيسي في مدريد، إسبانيا. وأضاف مهران زينليان: بهذا الإجراء، سيعمل فنانو الحرف اليدوية العالميون في هذا المجمع بهدف التطوير والترويج والبحث التطبيقي في مجال الحرف اليدوية من مختلف البلدان.

2024-07-06

الوفاق/ قال معاون تنسيق الشؤون المدنية بمحافظة إصفهان: سيتم إنشاء “المركز الدولي للحرف اليدوية” في مجمع “ريسباف” التاريخي بمدينة أصفهان، وذلك من خلال إبرام مذكرة تفاهم بين منظمة السياحة العالمية ووزارة التراث الثقافي والحرف اليدوية والسياحة.

 

إن “منظمة السياحة العالمية” هي إحدى الوكالات التابعة للأمم المتحدة والتي تقوم بنشر الأبحاث والتقارير السنوية المتعلقة بشؤون السياحة. ومقرها الرئيسي في مدريد، إسبانيا. وأضاف مهران زينليان: بهذا الإجراء، سيعمل فنانو الحرف اليدوية العالميون في هذا المجمع بهدف التطوير والترويج والبحث التطبيقي في مجال الحرف اليدوية من مختلف البلدان.

 

وذكر زينليان أن إنشاء هذا المركز الدولي المتخصص في التطوير والترويج والبحث العملي للحرف اليدوية هو اقتراح من إيران، وذكر: كما تمت مراجعة هذا الاقتراح والموافقة عليه من قبل اللجنة الآسيوية المشتركة بعد مراجعته من قبل منظمة السياحة التابعة للأمم المتحدة. وأضاف زينليان: أخيراً أكد الأمين العام لهذه المنظمة على أهمية هذه القضية وقدمها كإجراء مهم ومبتكر من جانب إيران، ومن ثم تم إبرام مذكرة تفاهم بين منظمة السياحة التابعة للأمم المتحدة ووزارة السياحة – التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية.

 

وقال: فيما يتعلق بالقرار الداعم بشأن تسليم مصنع ريسباف إلى وزارة التراث الثقافي وترميم المجمع وافتتاحه، نأمل أنه مع إنشاء هذا المركز، سيكون هناك تبادل للخبرات بين الوفود التجارية للحرف اليدوية وبدورنا كفنانين سنساهم في أن يزدهر مجال الحرف اليدوية والسياحة في المحافظة أكثر. هذا ويعد المجمع التاريخي لمصنع ريسباف آخر ما بقي من مصانع غزل الصوف في أصفهان، والذي يقع في مساحة تبلغ حوالي 74 ألف متر مربع تابع للمركز التاريخي لمدينة جهارباغ في اصفهان وتم تسليم المبنى للبلدية لترميمه في شهر مايو من هذا العام.