النانو كلور.. حلّ فعّال من حيث التكلفة لمعالجة المياه

أقدمت شركة إيرانية قائمة على المعرفة على تطوير نظام جديد لمعالجة المياه والصرف الصحي باستخدام تكنولوجيا النانو، مما يقلل التكاليف ويحسن جودة المياه في البلاد.

2024-08-27

قال “عارف دادكستر” المدير التنفيذي لإحدى الشركات القائمة على المعرفة على هامش مراسم تشغيل منظومة النانو كلور في قزوين، مشيراً إلى ابتكارات الشركة في مجال تكنولوجيا النانو: نركز في هذه الشركة على إنتاج أنظمة النانو لتطبيقات واسعة في مختلف الصناعات، بما في ذلك تربية الأحياء المائية والزراعة والمياه ومعالجة مياه الصرف الصحي والتعدين.

وتابع: إن الكلورة باعتبارها إحدى الخطوات الحيوية في معالجة المياه والصرف الصحي، تلعب دوراً مهماً في تطهير المياه. وبالنظر إلى أهمية الصحة العامة وإدخال المياه النقية في دورة الاستهلاك، فقد تم التحقيق بشكل كامل في سلامة وكفاءة هذا النظام الجديد.

وأضاف مُشيراً إلى طرق التطهير الشائعة في محطات معالجة المياه: إن الاستهلاك العالي للكلور في هذه الطرق، بالإضافة إلى زيادة تكاليف التشغيل، يفرض العديد من التحديات البيئية. وعلى العكس من ذلك، فإن استخدام النانوكلور مع التخفيض الكبير في استهلاك الكلور لا يؤدي إلى خفض التكاليف فحسب، بل يؤدي أيضاً إلى خفض العائد على الاستثمار إلى أقل من ثلاث سنوات.

ولفت إلى أن ارتفاع استهلاك الكلور في عملية التنقية، بالإضافة إلى زيادة المخاطر البيئية، حيث يؤدي إلى إنتاج منتجات ثانوية سامة وخطيرة، يمكن أن يكون لها عواقب لا يمكن اجتنابها إذا دخلت النفايات السائلة إلى الأراضي الزراعية والمياه الجوفية والسطحية.

ومع تأكيده على العلاقة المباشرة بين تقليل استهلاك الكلور وتقليل إنتاج المركبات الجانبية الخطيرة، قال: باستخدام هذه التقنية تمكنا من تقليل استهلاك الكلور بنسبة 30%. وقد أدى هذا الإنجاز، بالإضافة إلى تحسين كفاءة التطهير، إلى انخفاض كبير في إنتاج المنتجات الجانبية الضارة في عملية التنقية.

وتابع: إن ثلاثي الهالوميثان (THM)، وهي المنتجات الثانوية الأكثر شيوعًا لكلورة مياه الشرب، خلقت دائماً تحديات في عمليات تنقية المياه. واستنادًا إلى الدراسات المكثفة التي أجريناها على هذه المركبات على مدار العام ونصف العام الماضيين، قمنا بتطوير نظام جديد يعتمد على تقنية النانو لكلورة المياه. هذا النظام، الذي تم تشغيله بعد أكثر من عام من البحث والتطوير، لم يقلل بشكل كبير من استهلاك الكلور فحسب، بل زاد أيضاً بشكل كبير من كفاءة تطهير مياه الصرف الصحي.

وشدد على تقدم إيران في استخدام أنظمة المعالجة الحديثة، وخاصة أنظمة النانوكلور، وقال: بالإضافة إلى الإزالة الفعالة للملوثات والروائح من مياه الصرف الصحي، تعد هذه التكنولوجيا خطوة مهمة نحو الحفاظ على البيئة والاستخدام الأمثل للموارد من خلال زيادة كفاءة المعالجة.

وتابع: في السياق، تم تنفيذ خطة ناجحة في محافظة قزوين، حيث يتم استخدام المياه النقية بنظام النانوكلور لريّ الأراضي الزراعية، مع الالتزام الكامل بالمعايير الزراعية.

وفي معرض إعلانه عن الاختبارات الأولية الناجحة لطريقة جديدة للحد من تلوث الأراضي الرطبة، قال: إن هذه الطريقة لديها إمكانات عالية لتحسين حالة الأراضي الرطبة، خصوصاً تلك التي تأثرت بشدة بسبب التلوث في السنوات الأخيرة.