من خلال محرك كهربائي إيراني الصنع

توفير 50% في استهلاك الكهرباء في البلاد

من التحديات التي تواجهها البلاد في قطاع الطاقة هذه الأيام هو الاختلال في توازن الكهرباء في فصل الصيف.

2024-09-18

لذلك، صممت شركة “بیشران الکتریك شریف” القائمة على المعرفة على إنتاج المحركات الكهربائية BLDC، ونتيجة لذلك سيتم تحقيق وفورات في استهلاك الكهرباء بنسبة 40-50٪ في البلاد بأكملها.

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “بیشران الکتریك شریف” القائمة على المعرفة عن هذه الخطة: الهدف والموضوع المتبع في خطة المحركات الكهربائية، وتصميم وإنتاج محركات BLDC، هو تنفيذ تكنولوجيا التصميم والتصنيع لهذا النوع من المحركات في البلاد.

 

وتابع: بدأ تصميم هذه المحركات وتوفير منصاتها التكنولوجية في عام 1997، والآن تم عمل التصاميم الأولية. وقد نجحنا في شركة “بیشران الکتریك شریف” في تصميم محرك BLDC بثلاثة أحجام تتراوح من 250 واط إلى 50 كيلو واط.

 

ووفقاً له، فإن المحركات التي تصنعها شركة “بیشران الکتریک شریف” لتشغيل مبردات المياه والمراوح الصناعية توفر حوالي 40 إلى 50٪ من الكهرباء، ونظراً لدورانها المستمر، يمكن لهذه المحركات تعويض انخفاض الضغط وفي الواقع تستخدم محطتين أو ثلاث محطات للطاقة ذلك خارج المدار.

 

هذا المبلغ من التوفير في البلاد بأكملها جعل من هذا المشروع بمثابة خطة كبيرة ووضعه على جدول الأعمال، بالإضافة إلى أن تحسين أداء الكهرباء في البلاد حالياً يعد ضرورة بسبب عدم توازن الطاقة.

 

وتابع: أثنى المعاون العلمي لرئيس الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا على هذا المستوى من التوفير عام 2019 وتم تحديد مشروع لتوطين هذه المحركات، حتى نتمكن من تصميم هذه المحركات واستخدامها في أجهزة مثل المبردات والمراوح الصناعية ويمكن أن يوفر الكثير من الطاقة لمنتجات البلاد.

 

ومع تركيب هذه المحركات، سيتم هذا العام إنتاج مبردات مياه من الدرجة A وA Plus، مما سيقلل الاستهلاك بشكل كبير.

 

ووفقاً له، كان أحد الأهداف هو استخدام هذه المحركات لتحقيق قدرات أعلى في الدراجات الكهربائية، ولنتمكن بعدها من استخدامها في السيارات الكهربائية.

 

وأضاف: في جميع أنحاء العالم يتم تغيير الأنظمة القديمة تدريجياً لتحل الأنظمة الكهربائية محل تلك التي تعمل بالبنزين والديزل.

 

وفي بلدنا، تستخدم شركة “فن كستران خودرو” أيضاً هذا الطراز من المحركات لإنتاج الدراجات الكهربائية. ومنذ عام 2021، استخدمت هذه المحركات (BLDC) كمحركات للعجلات الخلفية للدراجات الكهربائية التي تصنعها.

 

وفيما يتعلق بتصدير هذه الشركة للمحركات، أضاف: في عامي 2021 و2022، قمنا بتصدير آلاف المحركات الكهربائية واللوحات وأجهزة التحكم عن بعد إلى العراق. كما تم تصدير عدد من المراوح المحورية ذات الحجم الكبير إلى دولة الإمارات.

 

وفي النهاية أشار رحيمي: لدينا حوالي 40 شخصاً يعملون في قسم الإنتاج والأقسام الأخرى. ومعظم هؤلاء الموظفين حاصلون على شهادات علمية في مجالات الطاقة والميكانيكا والصناعات، ويعملون في قسم البحث والتطوير بالشركة.