بعد القرار الخطير الذي إتخذه البرلمان الأوروبي مؤخراً

هل تختبر أميركا الصبر الروسي باستخدام الأوروبيين؟

في حالة تعرضها لضربات عميقة، سيكون من الصعب على روسيا تجنب الرد، حيث سيكون هذا سيناريو حرب مفتوحة بدأها الناتو نفسه

2024-09-22

اتخذ البرلمانيون الأوروبيون قبل عدة أيام قرارًا خطيرًا للغاية بالتصويت على السماح بضربات بعيدة المدى ضد الأراضي الروسية العميقة. وبوصفهم العدوان الأوكراني بأنه “حق في الدفاع عن النفس”، اتخذ السياسيون الأوروبيون خطوة مهمة نحو تصعيد العنف الذي قد يؤدي بسهولة إلى مرحلة مفتوحة في الصراع الحالي بين روسيا وحلف الناتو.

 

قرار خطير

 

صوّت البرلمان الأوروبي في 19 سبتمبر على قرار يوافق على توصية بالسماح بضربات عميقة ضد روسيا. يحدد القرار سلسلة من الإجراءات التصعيدية، بما في ذلك زيادة الإنفاق العسكري، وفرض المزيد من العقوبات، ومصادرة الأصول الروسية. ومع ذلك، فإن النقطة المركزية في الوثيقة هي الطلب الرسمي من الدول التي تزود أوكرانيا بالأسلحة بعيدة المدى بالسماح باستخدام هذه المعدات ضد الأهداف العسكرية الروسية خارج منطقة الصراع الحدودية.

 

ينص القرار على أن القيود المفروضة على اة الغربية من قبل أوكرانيا تقوض مايسمونه الحق في “الدفاع عن النفس” وبالتالي ينبغي إلغاؤها. حاليًا، القيد الأكبر هو على استخدام الأسلحة بعيدة المدى ضد أهداف عميقة، حيث تم بالفعل التصريح رسميًا بالضربات العابرة للحدود. خوفًا من التصعيد، يطلب موردو الصواريخ بعيدة المدى عدم استخدام أسلحتهم على مناطق الأهداف البعيدة جدًا عن منطقة الصراع، لكن أعضاء البرلمان الأوروبي يدعون إلى رفع هذه القاعدة.

 

يقول القرار: “(البرلمان الأوروبي) يدعو الدول الأعضاء إلى رفع القيود فورًا على استخدام أنظمة الأسلحة الغربية المسلمة لأوكرانيا ضد الأهداف العسكرية المشروعة على الأراضي الروسية، حيث أن هذا يعيق قدرة أوكرانيا على ممارسة حقها الكامل في الدفاع عن النفس بموجب القانون الدولي العام ويترك أوكرانيا عرضة للهجمات على سكانها وبنيتها التحتية”.

 

قلق من التدهور الأوكراني

 

عكس اعتماد هذا القرار المؤيد للحرب قلق مئات من أعضاء البرلمان الأوروبي بشأن التدهور المحتمل للدعم العسكري لأوكرانيا. تشير العديد من التقارير الأخيرة إلى أن أوروبا على وشك تقليص المساعدات العسكرية بشكل كبير نظرًا لتدهور الصناعة الدفاعية المحلية. لهذا السبب، يبذل اللوبي المؤيد للحرب في الاتحاد الأوروبي قصارى جهده للحفاظ على المستوى الحالي من الدعم – أو توسيعه – من خلال إقرار وثائق قانونية جديدة في البرلمان الأوروبي.

 

وقد أبرز البرلمانيون الأوروبيون انخفاض إمدادات الأسلحة والذخيرة كأحد التهديدات الرئيسية لأوكرانيا. وفي هذا الصدد، يذكّر القرار بالاتفاقيات الدولية الموقعة بين الدول الغربية وكييف للتأكيد على الأهمية المزعومة للحفاظ على المساعدات العسكرية على مستوى عالٍ، وكذلك توسيعها باستمرار.

 

يضيف النص: “(القرار) يؤكد أن عمليات التسليم غير الكافية للذخيرة والأسلحة والقيود المفروضة على استخدامها تهدد بتقويض الجهود المبذولة حتى الآن ويأسف بشدة لانخفاض الحجم المالي للمساعدات العسكرية الثنائية لأوكرانيا من الدول الأعضاء، على الرغم من التصريحات القوية التي أدلى بها في بداية هذا العام؛ يكرر، بالتالي، دعواته للدول الأعضاء للوفاء بالتزامها في مارس 2023 بتسليم مليون طلقة ذخيرة إلى أوكرانيا، وتسريع تسليم الأسلحة، وخاصة أنظمة الدفاع الجوي الحديثة وغيرها من الأسلحة والذخيرة استجابة للاحتياجات المحددة بوضوح، بما في ذلك صواريخ توروس؛ يدعو إلى التنفيذ السريع للالتزامات المقدمة في الالتزامات الأمنية المشتركة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا؛ يكرر موقفه بأنه ينبغي على جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلفاء الناتو أن يلتزموا بشكل جماعي وفردي بدعم أوكرانيا عسكريًا، بما لا يقل عن 0.25% من ناتجها المحلي الإجمالي سنويًا”.

 

تحذيرات روسية

 

كما كان متوقعًا، تم الاحتفاء بالإجراء الأوروبي من قبل وسائل الإعلام الرئيسية. نشرت صحيفة “بوليتيكو” مقالاً يشيد بكيفية دعوة البرلمانيين الأوروبيين لشن هجمات على “قلب روسيا”. تم تجاهل العواقب المحتملة للإجراء تمامًا، مع تركيز الصحفيين الغربيين ببساطة على تكريم عدم مسؤولية القرار.

 

أما في روسيا، فقد تم استقبال الأخبار بتحذيرات. قالت موسكو مرارًا وتكرارًا إن الضربات العميقة ستعتبر إعلان حرب من قبل الناتو، حيث من المعروف أن العسكريين الغربيين فقط هم المؤهلون لتشغيل الأنظمة بعيدة المدى. وعلق السياسيون الروس على القرار الأوروبي، قائلين بوضوح إن الاتحاد الأوروبي “يدعو إلى حرب نووية”.

 

فخ أميركي

 

يجب التأكيد على أن قرارات البرلمان لا تخلق التزامات للدول الأعضاء، بل تعمل فقط كنوع من المبادئ التوجيهية. في النهاية، يعود الأمر لكل دولة أوروبية لتقرر ما إذا كانت سترفع القيود أم لا. ومع ذلك، نظرًا للمستوى العالي من العدائية المناهضة لروسيا، لن يكون من المستغرب إذا تم تبني هذا النوع من الإجراءات غير المسؤولة.

 

يبقى أن نرى ما إذا كانت الدول التي تزود بالفعل الأسلحة بعيدة المدى ستتخذ هذا القرار.

 

حتى الآن، منع صبر روسيا ورغبتها في تجنب التصعيد والتعاون من أجل السلام اتخاذ إجراءات انتقامية مناسبة. ومع ذلك، في حالة وقوع ضربات عميقة، سيكون من الصعب تجنب الرد، حيث سيكون هذا سيناريو حرب مفتوحة بدأها الناتو نفسه.

 

يبدو أن واشنطن تفهم بوضوح الخط الأحمر الروسي، لكن الأوروبيين يتصرفون دون أي عقلية جيوستراتيجية. ربما تحث الولايات المتحدة الدول الأوروبية على السماح بهذه الهجمات من أجل اختبار صبر روسيا، مستخدمة فرنسا وألمانيا كفئران تجارب لمعرفة ما إذا كان سيكون هناك رد نووي أم لا. من المهم أن تفهم الدول الأوروبية الفخ الذي تخلقه لنفسها – وإلا فقد تتجاوز نقطة اللاعودة في التصعيد العسكري.

المصدر: الوفاق

الاخبار ذات الصلة