للرجال والسيدات في بطولة الدول الاسلامية؛

ايران تحرز مركز الوصافة بمنافسات الهوكي على الجليد

 جمهورية تتارستان تحرز البطولة للرجال والسيدات

2023-01-17

أحرزت ايران مركز الوصافة في بطولة الدول الاسلامية بمسابقات هوكي الجليد للسيدات.

فقد تقابلت سيدات ايران بنظيراتهن من جمهورية تتارستان، وقدمن عرضاً راقياً استطعن من خلاله التساوي مع منتخب الدولة المضيفة؛ ولكن استطاعت سيدات جمهورية تتارستان الفوز في ضربات الجزاء.

هذا وكانت سيدات ايران قد خسرن في اول مباراة لهن بالبطولة أمام فريق الدولة المضيفة، ولكنهن فزن في المباريات الاربعة الاخرى أمام كل من سيدات المنتخبات التالية: “سلطنة عمان – الامارات – البحرين والسعودية”.

وشهدت المباراة الختامية منافسة شديدة بين المنتخبين اسفرت عن التعادل بنتيجة 5 – 5، وفاز المنتخب المستضيف للبطولة بضربات الجزاء.

وتعتبر جمهورية تتارستان من المنتخبات العريقة في هذه اللعبة، حيث انها تمارس هذه الرياضة منذ عام 1948م بشكل دولي، وبهذا تعتبر نتائج سيدات ايران أمام هكذا منتخب من الانتائج والانجازات الرائعة والخالدة.

هذا وكان منتخب ايران لهوكي الجليد للسيدات قد فاز على نظيره السعودي ليتأهل الى نهائي بطولة الدول الاسلامية الجارية حاليا في جمهورية تتارستان.

وحقق المنتخب الايراني للسيدات فوزه الرابع في البطولة بفوزه على السعودية بضربات الجزاء بنتيجة 3-1 بعد ان انتهى الوقت الاصلي بالتعادل 3-3.

وكانت ايران قد فازت على عمان والامارات (4- صفر) والبحرين (10-1) فيما خسرت امام تتارستان.

وانطلقت بطولة هوكي الجليد للدول الإسلامية السبت في مدينة قازان بجمهورية تتارستان، بمشاركة منتخبات إيران والإمارات والسعودية والبحرين وأوزبكستان وقرغيزستان وكازاخستان وتركمانستان وعمان والجزائر والمغرب ولبنان وتتارستان وعدد من الأندية.

ومن جهة ثانية احرز منتخب ايران للرجال بهوكي الجليد هو الاخر مركز الوصافة في هذه البطولة.

واحرز المنتخب الايراني المركز الثاني بفارق الاهداف مع كل منتخب جمهورية تتارستان ومنخب سلطنة عمان.

وكانت منافسات الرجال قد شارك فيها 12 منتخباً قسمت الى ثلاثة مجاميع تضم كل واحدة منها 4 منتخبات، حيث حل المنتخب الايراني ثانياً في مجموعته التي تصدرها المنتخب الاماراتي.

ولعبت ايران المباراة النهائية أمام منتخب الدولة المضيفة وخسرت المباراة لتحرز المركز الثاني.

هذا واختتمت يوم الثلاثاء فعاليات أول بطولة دولية للهوكي على الجليد بين الدول الإسلامية والتي جرت في قازان عاصمة جمهورية تتارستان الروسية.

واستمرت البطولة في الفترة من 13 إلى 17 يناير، تنافس خلالها 12 فريقا بفئة الرجال من البحرين وإيران والسعودية وسلطنة عمان والبحرين وكازاخستان وتركمانستان وأوزبكستان وقرغيزستان، بالإضافة إلى فريق مشترك للجزائر والمغرب ولبنان، وخمس فرق بفئة السيدات.

الغرض من البطولة

وكان الغرض من البطولة، تعزيز العلاقات بين روسيا ودول منظمة التعاون الإسلامي OIC في مجال الرياضة.

وأقيمت المسابقة على شكل مرحلة المجموعات، وفي فئة الرجال، سجلت منتخبات أوزبكستان وتتارستان والإمارات أكبر عدد من النقاط، فيما فاز فريق تتارستان ببطولة السيدات.

وأكد نائب رئيس اتحاد الإمارات للرياضات الشتوية، هامل الكبيسي، أن جميع الدول المشاركة والفرق سعيدة للغاية بالمشاركة.

وأضاف الكبيسي أنه يأمل أن يرى في المستقبل خطوات متطورة لهذا المشروع تجمع اللاعبين من الدول الإسلامية”.

وأقيمت في ملعب “تاتنيفت أرينا” يوم الثلاثاء مباراة احتفالية مع أفضل اللاعبين من كل فريق وحفل الختام.

 

المصدر: الوفاق / خاص