مفاوضات لتأسيس قناة مالية مشتركة بين إيران ومنظمة التعاون الاسلامي

أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني عن إجراء مفاوضات ثنائية ومتعددة الأطراف، بينه ومحافظي البنوك المركزية لدى الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي (OIC)، بهدف التوصل إلى قناة مالية مشتركة واستخدام العملات الوطنية في مجال التبادل التجاري بين هذه الدول.

2024-10-04

وأشار محمد رضا فرزين، في تصريح له، إلى مباحثاته على هامش “اجتماع محافظي البنوك المركزية للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي” الذي أقيم في اسطنبول، حول السبل الكفيلة بتوسيع التعاون المالي والمصرفي المشترك.

 

وصرح فرزين بأن حجم التجارة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية مع الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي سجل نمواً جيداً في غضون الأشهر الستة الأخيرة؛ مبيناً أن اجتماع اسطنبول استعرض آليات تسهيل التحويلات المالية بالنسبة للسياح ورجال الأعمال، وأيضاً تجارة المقايضة بين الدول الأعضاء، إلى جانب استخدام الذكاء الاصطناعي في سياق الأهداف المشتركة.

 

وأشار محافظ البنك المركزي إلى أنه تحدث، خلال الاجتماع، حول تجارب إيران الجيدة في هذا المجال، وأيضاً تفعيل وحدة الذكاء الاصطناعي لدى البنك المركزي الإيراني بالفعل، واستخدامه في مجال مكافحة غسيل الأموال ومراقبة النشاطات المالية المشبوهة، مع تأكيده على ضرورة الاستفادة من خبرات سائر الدول الأعضاء في هذا الخصوص.

 

يذكر أن رئيس البنك المركزي الإيراني وصل، مساء الأحد الماضي، إلى إسطنبول للمشاركة في الدورة السادسة للمؤتمر الدولي للبنوك المركزية لمنظمة التعاون الاسلامي.

 

يشار إلى أن التجارة غير النفطية للجمهورية الإسلامية الإيرانية مع الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي بلغت 2/32 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي بزيادة 14%.

 

تخصيص 36 مليار دولار لوزارة الصناعة

 

في سياق آخر، أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني عن تخصيص 36 مليار دولار لوزارة الصناعة والمناجم والتجارة منذ بدء العام الإيراني الجاري (20 مارس/ آذار 2024).

 

وأوضح محمدرضا فرزين، في جلسة استماع بمجلس الشورى الاسلامي (البرلمان)، الثلاثاء، بأنه تم منح 36 مليار دولار لوزارة الصناعة والمناجم والتجارة، و15 مليار دولار لوزارة الزراعةو 4 مليارات دولار للصحة.

 

في سياق آخر، أكد فرزين أن معدل تضخم أسعار المنتجين انخفض إلى 25% حتى نهاية الشهر السادس المنتهي 21 سبتمبر/ أيلول من العام الإيراني الجاري. وذكر: أن الصادرات غير النفطية الإيرانية بحسب مصلحة الجمارك خلال العام الجاري سجلت نمواً جيداً بنسبة 6/7% والواردات 7%.

 

المصدر: وكالات