هذا النظام يجعل إدارة تخطيط المناجم أسهل

رصد متكامل للمناجم باستخدام برنامج إيراني الصنع

الوفاق/ قامت إحدى الشركات الإيرانية القائمة على المعرفة بتصميم برنامج في مجال التعدين الذكي بهدف تحسين مستوى التعدين لتلبية معايير الثورة الصناعية الرابعة في البلاد.

2024-10-05

دعا الرئيس التنفيذي لهذه الشركة القائمة على المعرفة إلى استخدام إدارة البرامج الذكية تحت إشراف نظام واحد وأضاف: تعد برامج معلومات التعدين، ذات القدرة على التنبؤ بناءً على العينات المستخرجة، أداة مناسبة للتخطيط والتحكم في المناجم.

 

وأضاف أميدرضا اجدري: هذا البرنامج عبارة عن مزيج من تحليل البيانات والتفكير النقدي وحل المشكلات بشكل إبداعي، ويقدم حلولاً لم تكن ممكنة من قبل.

 

وتابع: لهذا الغرض، ينبغي استخدام البيانات في الوقت الفعلي في لوحات معلومات إدارة التعدين وذكاء التعدين لاتخاذ قرارات أسرع وأفضل جودة في الوقت الحالي.

 

وفي إشارة إلى أن هذا البرنامج يسمح لمخططي المناجم بدراسة وتحليل ودمج مجموعات البيانات المختلفة ويمكنه تحسين العمليات في أقسام مختلفة من المنجم، قال: الهدف الرئيسي من هذه الخدمة هو “المساعدة في تمكين الصناعات والمناجم من مواكبة الثورة الصناعية الرابعة”.

 

أدرج الرئيس التنفيذي لهذه الشركة القائمة على المعرفة، تكامل المعلومات واستخدام إنترنت الأشياء، والميكنة كثلاثة خطوات ذكية رئيسية وقال: إن جمع المعلومات من أقسام مختلفة من المناجم وربطها مع بعضها البعض يقدم رؤية أكثر تكاملاً وتماسكاً للوضع الحالي والأداء، وهذه المسألة هي خطوة كبيرة في مجال ذكاء المناجم، وهو ما يعرف بتكامل المعلومات.

 

وأضاف: يتم استخدام إنترنت الأشياء (IOT) من أجل التخلص من الأخطاء البشرية وتحقيق الدقة العالية واستخدامها في الظروف التي تشكل خطراً على الإنسان. ونظراً لوجود فريق فني داخل الشركة، فإن تصميم وتنفيذ ودعم هذه الأجهزة يتم داخل الشركة نفسها ويتم تصميمها وتنفيذها وفقاً لاحتياجات خطة العميل.

 

وأشار اجدري إلى تاريخ هذه الشركة في استخدام الأدوات الدقيقة وتصميم لوحات IOT لجعل خطوط نقل المياه والغاز أكثر ذكاءً وقال: تعتبر هذه الأداة من أولى الأنشطة في هذا المجال. وتعتبر هذه التقنية من الأدوات المهمة في زيادة الإنتاجية وخفض التكاليف وزيادة السلامة في المناجم وهي استخدام الأدوات الذكية وأنظمة مراقبة التعدين في قطاعات الحفر والاستخراج والمعالجة.

 

وأضاف: هذا النظام وبفضل وجود أقسام مختلفة، يمثل الأداة التي جعلت إدارة تخطيط المناجم أسهل وقدمت تقارير إدارية مختلفة لمراقبة وتقييم أداء كل قسم، بحيث أصبحت القدرة على تحديد الخطط اليومية، الشهرية، والسنوية وإدخال معلومات الأداء وأخيراً تشخيص حالات الحياد عن الخطط فيما يتعلق بالأداء.

 

يعد الاتصال بالأجهزة وتلقي المعلومات في الوقت الفعلي منها وعرض أدائها على الخريطة (الإرسال) من الإمكانيات الأخرى للخدمات الذكية.

 

وأشار اجدري إلى إحدى أهم ميزات منتجات هذه الشركة وهي القدرة على التخصيص وفقاً لعمليات واحتياجات صاحب العمل وقال: في تصميم نظام لوحة معلومات إدارة المناجم وأجهزة إنترنت الأشياء، أولينا اهتماماً خاصاً لاستخدام تقنية إنترنت الأشياء (IOT) وجمع البيانات المطلوبة لإدارة المناجم وتقديم التقارير المتنوعة.

 

 

المصدر: الوفاق