الشارع المغربي: “من غزة لبيروت.. مقاومة وعزة”

تظاهر آلاف الطلاب بعدة جامعات المغربية، الأربعاء، تضامنا مع قطاع غزة ولبنان بمواجهة حرب الإبادة الإسرائيلية التي دخلت عامها الثاني.

2024-10-11

 

يأتي ذلك بالتزامن مع إضراب عام عن الدراسة ليوم واحد بمختلف جامعات البلاد للمطالبة بوقف التطبيع بين المغرب و”إسرائيل”، استجابة لدعوة من “الاتحاد الوطني لطلبة المغرب”، أكبر فصيل طلابي في المملكة.

 

ونظم آلاف الطلاب مظاهرات داعمة لغزة ولبنان في جامعات عدة، بينها وجدة (شرق)، وأكادير (وسط)، والجديدة والقنيطرة (غرب)، ومراكش (شمال).

 

وردد الطلاب خلال هذه المظاهرات هتافات من قبيل “يا شهيد ارتاح، سنواصل الكفاح” و”تحية مغربية.. لغزة الأبية” و”المغرب وفلسطين.. شعب واحد مش شعبين” و”من غزة لبيروت، مقاومة وعزة”.

 

وجاءت الدعوة للإضراب والمظاهرات بمناسبة مرور عام على حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها “إسرائيل” بغزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 بدعم أميركي مطلق، ما أسفر عن أكثر من 139 ألف شهيد وجريح فلسطيني، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

 

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، وسعت العدو نطاق حربه، لتشمل جل مناطق لبنان، بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة عنفاً وكثافة.

 

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على لبنان وصلت إلى 2169 شهيداً و10212 جريحاً، منذ الـ8 من شهر تشرين الأول/أكتوبر 2023.

المصدر: الميادين