تطبيق المحفزات النانوية الإيرانية في وحدات البتروكيماويات في البلاد

الوفاق/ نجح التقنيون في إحدى الشركات الإيرانية القائمة على المعرفة في إنتاج محفزات نانوية للكلورة الأكسجينية، والتي حلت محل المحفزات الأجنبية في وحدات البتروكيماويات في البلاد.

2024-10-16

تعمل هذه الشركة على إنتاج المحفزات النانوية والجسيمات النانوية المتقدمة المستخدمة في صناعات النفط والبتروكيماويات والسيارات والأدوية والمواد الغذائية والمعادن، وقد نجحت في إنتاج المحفزات النانوية المعالجة بالكلور الأكسجيني كبديل للمحفزات الأمريكية في وحدات البتروكيماويات في البلاد.

 

بناءً على احتياجات الصناعات، وبالاعتماد على القدرات العلمية لخبرائها الشباب، نجحت هذه الشركة المتخصصة في مجال تكنولوجيا النانو في اكتساب المعرفة التقنية لتصنيع وإنتاج المحفزات النانوية غير المتجانسة والبناء الأساسي لمحفزات الألومينا النانوية في وحدات ألفا وغاما.

 

تمكنت هذه الشركة من التوصل إلى المعرفة التقنية من خلال الدراسة المكثفة والجهود المستمرة والاختبارات التفصيلية والتصميم والبناء والتنفيذ، وقد تمت مراجعة أنواع مختلفة من هذا المنتج المستخدم على نطاق واسع وتقديمها للصناعات باستخدام طرق التوليف والهندسة العكسية الجديدة وبعد عدة اختبارات مفصلة.

 

وتستخدم المحفزات النانوية للكلورة الأكسجينية التي تنتجها هذه الشركة في مفاعلات إنتاج الصناعات البتروكيماوية لتحويل الإيثيلين إلى ثنائي كلوريد الإيثيلين وتحضير التغذية الأساسية لكلوريد الفينيل أو PVC.

 

يتم تصنيع هذه الفئة من المحفزات النانوية الإيرانية المتقدمة وفقاً لاحتياجات الصناعات وبهدف تحقيق الاستقلال في إنتاج المواد النانوية الإستراتيجية والضرورية للصناعات في البلاد، وقد أدى استخدامها إلى حدوث التفاعلات الكيميائية في وقت أقل وبسرعة أعلى، وفي الوقت نفسه، زادت أيضاً كفاءة العملية باستخدام هذه المحفزات النانوية.

 

تتمتع هذه المنتجات النانوية بجودة هيكلية جيدة وثبات حراري جيد بسبب المساحة السطحية الخاصة والمسامية العالية وقطر المسام الذي يتراوح بين 2 إلى 50 نانومتر والتوزيع المناسب لحجم المسام، وقد أدى استخدامها إلى تحسين جودة المنتجات النفطية.

 

وبحسب الدراسات، فإن إنتاج “المحفزات النانوية الإيرانية المتقدمة” يرتبط ارتباطاً مباشراً باقتصاد البلاد، بحيث يحتاج نحو 90% من نفط البلاد إلى المرور بالمرحلة التحفيزية للتكرير. وتضاعف هذه القضية أهمية إنتاج هذا المنتج في دولة غنية بالنفط مثل إيران.

 

ولهذا السبب يتم استخدام “المحفزات النانوية” كمنتج استراتيجي وعملي، بالإضافة إلى النفط والغاز في صناعة البتروكيماويات، وفي صناعات الصلب والسيارات.

 

ويمكن القول أنه بدون وجود هذه الفئة من المنتجات، لن يكون من الممكن الحصول على الوقود والمنتجات النفطية والبتروكيماوية الخاصة أو الغازات الخالية من العناصر الخطرة.

 

تمتلك هذه الشركة المعرفة التقنية لإنتاج هذه المنتجات ولديها سلسلة الإنتاج بأكملها من المواد الأولية إلى المعرفة التقنية المحلية ولا تعتمد على الدول الأجنبية.

 

وفي العقد الأخير، نجحت المحفزات النانوية التي تنتجها هذه الشركة في الحصول على موافقات الجودة الرسمية وشهادات الأداء الأمثل من مختلف الصناعات.

 

المصدر: الوفاق