لأوّل مرّة في البلاد

خوذات لعلاج مرض استسقاء الرأس لدى الأطفال

الوفاق/ لأول مرة في البلاد، نجحت إحدى الشركات الإيرانية القائمة على المعرفة في إنتاج خوذات ثلاثية الأبعاد (خوذ تأخذ شكل رأس الطفل) لعلاج مرض استسقاء الرأس لدى الأطفال، وهذه الخوذ الجديدة دقيقة للغاية وقد تم تصميمها وفقاً لمبادئ العلاج.

2024-10-18

وفقاً لمركز الاتصالات والمعلومات التابع للمعاونية العلمية لرئاسة الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة، تم تأسيس شركة “توسعه فناوري سلامت آبتین بارس” من قبل مجموعة من خريجي جامعة طهران بهدف إنتاج منتجات الهندسة الطبية والروبوتات المتخصصة ومن أهم أنشطة هذه الشركة إنتاج منتجات حصرية حسب احتياجات الصناعات.

 

وقال محمد سينا ​​بروجردي، الرئيس التنفيذي لشركة “توسعه فناوری سلامت آبتین بارس”: من بين منتجات هذه الشركة يمكن ذكر كافة الأنظمة المحلية مثل أجهزة إنتاج النعال الطبية التي تنافس المنتجات الأجنبية. وإن هذه الخوذة هي منتج آخر قيد التطوير من قبل الشركة والذي يعتبر طريقة جديدة لعلاج الأطفال المصابين بمرض استسقاء الرأس ويتم إنتاج هذه المنتجات واستخدامها حصرياً حسب احتياجات كل مريض ووفقاً لحالته.

 

وأضاف بروجردي في شرحه لاستخدام هذه الخوذة في علاج مرض استسقاء الرأس عند الأطفال: يولد العديد من الأطفال مصابين باستسقاء الرأس لأسباب وراثية أو بيئية.

 

في الطريقة التقليدية لعلاج هذه الحالة، يتم تشكيل قوالب تأخذ شكل رأس الطفل. وفي الطريقة الجديدة يتم إعداد نموذج ثلاثي الأبعاد من خلال معالجة صور ثلاثية الأبعاد لجمجمة المريض، ومن ثم يتم إنتاج جمجمة قياسية للمريض باستخدام التصميم الرقمي.

 

وتابع بروجردي: بعد إنشاء التصميم ثلاثي الأبعاد، يتم إنتاج هذه الخوذة من خلال الطباعة ثلاثية الأبعاد وفي غضون شهرين تعود جمجمة الطفل إلى حالتها الطبيعية.

 

وعن ميزة استخدام هذه الطريقة الجديدة قال: دقة هذه الطريقة أعلى بكثير من الطرق التقليدية، ولا تسبب ضرراً للطفل.

 

من ناحية أخرى، بعض المرضى الذين يعانون من مرض استسقاء الرأس لا يمكنهم الحصول على العلاج الأساسي والصحيح إلا بهذه الطريقة بسبب الخلع الحاد في الجمجمة.

 

ووفقاً له، فإنه في هذه الطريقة يتم تصميم الجمجمة الجديدة بطريقة دقيقة ومحسوبة للغاية من خلال التصميم ثلاثي الأبعاد للطبقات وفقاً لأسس العلاج، مما يساعد في نمو الجمجمة إلى مستوى أعلى بكثير من الطريقة التقليدية.

وبعد عمليات المحاكاة، يتم إنتاج خوذة من قطعتين مع ضغط قابل للتعديل من خلال الطباعة ثلاثية الأبعاد.

 

يتم وضع هذه الخوذة على رأس الطفل وفق بروتوكول محدد وتمنع نمو نقاط محددة في الجمجمة وتترك بعض النقاط الأخرى للنمو بشكل حر.

 

صرح الرئيس التنفيذي لشركة “توسعه فناوری سلامت آبتین بارس” القائمة على المعرفة عن الطاقة الإنتاجية لهذه الشركة في إنتاج الخوذات المطبوعة ثلاثية الأبعاد لعلاج مرض استسقاء الرأس عند الأطفال الرضع: لا توجد إحصائيات رسمية ودقيقة حول عدد الأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة (استسقاء الرأس) في البلاد، ومن تحدياتنا في هذا المجال هو عدم وضوح الإحصائيات. وبحسب المتابعات التي تجريها المؤسسات الاستشفائية، يولد سنوياً ما بين ثلاثة وأربعة آلاف طفل بهذه الحالة في البلاد، ولا نستطيع الوصول إليهم بشكل كامل لأن الكثير من هؤلاء الأشخاص ينحدرون من مناطق نائية.

وتابع: من بين هؤلاء الثلاثة آلاف شخص، لدينا القدرة على علاج ما يقرب من 10% من هؤلاء السكان (حوالي 300 شخص).

 

وفي النهاية أشار بروجردي إلى أن هذا المنتج يتمتع بقدرة تصديرية عالية لأن بعض الدول، وخاصة الدول الإفريقية، منخرطة بشكل كبير في هذا الموضوع. ولذلك نعمل على تصدير هذا المنتج إلى دول الخليج الفارسي ضمن خطة عملنا، لكن لم يتم تنفيذ هذا حتى الآن بسبب ظهور وباء كورونا في نفس الوقت الذي أنجزنا فيه هذا المشروع.

 

المصدر: الوفاق