إنتاج جهاز ضخ غاز ثاني أكسيد الكربون من قبل شركة معرفية

الوفاق/ نجحت إحدى الشركات القائمة على المعرفة والمتواجدة في حديقة برديس التكنولوجية في تقليل المخاطر والألم الناجم عن الأساليب غير الجراحية من خلال إنتاج جهاز ضخ غاز ثاني أكسيد الكربون (ثاني أكسيد الكربون) لأجهزة التنظير الداخلي (داخل الأنف).

2024-10-20

وقالت الرئيسة التنفيذية لهذه الشركة القائمة على المعرفة: “جهاز التنظير الداخلي، هو جهاز يستطيع من خلاله الطبيب المختص مراقبة الجزء الداخلي من الجهاز الهضمي وإجراء العمليات الجراحية التشخيصية والعلاجية، وقد تمكنا من تقليل المخاطر والألم الناجم عن عمليات التنظير التقليدية”.

 

وأضافت زهرة توراني: لفحص الجهاز الهضمي بالمنظار يقوم الطبيب بإدخال أنبوب إلى الجسم من الفم أو فتحة الشرج لفحص الجهاز الهضمي أو المريء أو المعدة والنظر في مدى تعقيد الجهاز الهضمي للإنسان ومشاكله، وعادة ما يكون به بعض الهواء يتم حقنه في مكان الفحص لفتح ثنيات وتجاعيد الجهاز الهضمي وبالتالي يستطيع أنبوب المنظار التحرك عبر قنوات الجسم. وأردفت: حقن الهواء يحمل مخاطر مثل الألم وتمزق الأعضاء الداخلية واحتباس الهواء في منطقة البطن؛ ولهذا السبب سعينا لإنتاج جهاز يقوم بحقن غاز ثاني أكسيد الكربون (ثاني أكسيد الكربون) داخل الجسم بدلاً من الهواء.

 

إن امتصاص هذا الغاز عبر الأوعية الدموية يفوق امتصاص الهواء بـ 150 مرة، ويمكن إخراجه بسهولة من الجسم عن طريق الرئتين. وقالت توراني: حاولنا تسهيل حصول المرضى على التشخيص والعلاج من خلال إنتاج الأجهزة والمعدات الطبية في البلاد وتقليل تكلفة الشراء والصيانة.

 

وأكدت: بالمقارنة مع النماذج الأجنبية المماثلة، فإن منتجنا هذا، بالإضافة إلى سعره الذي يبلغ أقل من ثلث النماذج الأجنبية، فإنه أيضاً يحتاج كمية من غاز ثاني أكسيد الكربون (co2) تعادل ثلث الكمية التي تحتاجها النماذج الأجنبية لضخها داخل الجسم، وهذا الأمر ساهم في زيادة أهمية هذا الجهاز.

 

المصدر: الوفاق