حسب أرقام وإحصائيات "فاو"..

تطور زراعي هائل في إيران بعد الثورة الإسلامية

تشير أرقام وإحصائيات منظمة الأغذية والزراعة العالمية "فاو" الى أن ايران ورغم أنواع الحظر المفروض عليها بعد انتصار الثورة الاسلامية باتت تحتل المراتب بين الأولى والخامسة عشرة عالمياً في إنتاج 68 محصولاً زراعياً، واحتلت مرتبة مرموقة جداً في صادرات هذه المحاصيل نحو الأسواق الدولية.

2023-02-06

وتؤكد الإحصائيات الدولية للإنتاج الزراعي، أن الإنتاج الايراني في هذا المجال ارتفع بنسب كبيرة جداً خلال العقود الأربعة الماضية وسجل 5 أضعاف تقريباً.

* الأولى في إنتاج 6 محاصيل

ارتفع حجم الإنتاج الزراعي في ايران من 26 مليون طن قبل انتصار الثورة الاسلامية الى 130 مليون طن بعد انتصارها، وتؤكد أرقام منظمة “فاو” أن ايران تحتل المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج 6 محاصيل زراعية، والمرتبة الثانية عالمياً في إنتاج محصولين زراعيين إثنين، والمرتبة الثالثة عالمياً في إنتاج 7 محاصيل زراعية، والمرتبة الرابعة عالمياً في إنتاج 6 محاصيل زراعية، وفي المجموع تحتل ايران المرتبة الأولى الى الخامسة العشرة في إنتاج 68 محصولاً زراعياً، وهذا يمثل تطوراً هائلاً لهذا القطاع.

* الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في إنتاج الفاكهة

حسب أرقام منظمة “فاو”، فان ايران تحتل المرتبة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في إنتاج الفاكهة، ومعدل إنتاج الفاكهة لكل شخص في العالم هو 80 كيلوغراماً في السنة وهذا الرقم في ايران هو 200 كيلوغرام، وهناك سنوات حصلت ايران فيها المرتبة مابين الثامنة والعاشرة عالمياً في إنتاج الفاكهة، وكما أعلنت وزارة الجهاد الزراعي في ايران فان هذه المحاصيل تصدر الى 100 دولة في العالم.

تنوع المناخ في الهضبة الايرانية أدى الى إنتاج أنواع مختلفة من المحاصيل الزراعية في ايران من أنواع التمور في المناطق الحارة الى أنواع الفاكهة الخاصة بالمناطق المعتدلة والباردة، فإيران ضمن العشر الأوائل عالمياً في إنتاج 15 نوعاً من الفواكه، وهي تنتج 4 بالمئة من مجمل الإنتاج الزراعي في العالم.

وتصدر ايران طيفاً واسعاً من المحاصيل مثل الخضروات والبطيخ والشمام والباذنجان والجزر وأنواع القرنبيط وأنواع الفلفل والخس والخيار والبطاطس وأنواع الثوم والخضار، بحيث تحتل ايران المرتبة الثالثة عالمياً في إنتاج الخيار والشمام، والمرتبة الرابعة عالمياً في إنتاج البطيخ، والمرتبة السابعة عالمياً في إنتاج الطماطم، والمرتبة 13 عالمياً في إنتاج البطاطس والثوم، والمرتبة 16 عالمياً في إنتاج الخس.

* الثانية عالمياً في إنتاج التمور

تبلغ مساحة بساتين النخيل في ايران 244 ألف هكتار وهي بذلك تحتل المرتبة الأولى عالمياً من حيث المساحة، أما من حيث الإنتاج فانها تحتل المرتبة الثانية عالمياً بإنتاج مليون طن من التمور سنوياً. أما في إنتاج الفستق والزرشك والكافيار والزعفران والفاكهة ذات النواة وأنواع التوت، فان ايران تأتي في المرتبة الأولى عالمياً. وفي إنتاج التمور والمشمش هي في المرتبة الثانية عالمياً، وفي إنتاج البطيخ والكرز وأنواع الشمام والتفاح والتين والخيار تأتي ايران في المرتبة الثالثة عالمياً، وتحتل ايران مكانة متقدمة بين الدول المصدرة للمحاصيل الزراعية.

* نجاح الزراعة رغم قلة الأمطار

يأتي كل هذا النجاح في إنتاج المحاصيل الزراعية في وقت يبلغ معدل هطول الأمطار في ايران 230 ملم سنوياً وهي تصنف ضمن الدول الجافة (دون الـ250 ملم سنوياً)، وأن 14 مليون هكتار فقط من الأراضي الايرانية هي صالحة للزراعة.

* أكبر مصدّر للتين المجفف في العالم

تشير أرقام منظمة “فاو” أن ايران هي أكبر مصدر لفاكهة التين في العالم (التين المجفف) وقد صدرت 8763 طناً من التين في عام 2021، متخطية بذلك العديد من الدول المتقدمة في هذا المجال. وتعتبر مزارع التين في مدينة إستهبان الايرانية في محافظ فارس (جنوب) أكبر مزارع التين من دون الري في العالم.

كما يمتاز الفستق الايراني بجودته العالية وتحتل ايران المرتبة الثانية عالمياً من حيث تصدير الفسق. والحال كذلك في تصدير الزبيب والباذنجان، وقد صدرت ايران 136 ألف طن من الفستق الى الخارج في عام 2021، ويعتبر الفستق ثاني منتج ايراني يدر عائدات بالعملة الصعبة على ايران بعد النفط ومشتقاته. كما تحتل ايران المرتبة الثالثة عالمياً في صادرات العنب بعد بولندا وميانمار، وقد صدرت في عام 2021 أكثر من 245 ألف طن من التمور، واحتلت المرتبة الرابعة عالمياً بعد السعودية والعراق والإمارات.

أما في تصدير الخيار، فان ايران تأتي في المرتبة الخامسة عالمياً حيث صدرت في عام 2021 قرابة 166 ألف طن من الخيار.

وفي تصدير فاكهة الكيوي والبصل، تسجل ايران المرتبة السادسة عالمياً بتصديرها أكثر من 69 ألف طن من الكيوي في عام 2021، كما تأتي ايران في المرتبة السابعة عالمياً في تصدير الخس، والمرتبة الثامنة عالمياً في تصدير الطماطم، حيث صدرت أكثر من 65 ألف طن من الخس، و2/9 مليون طن من الطماطم.

وفي تصدير لب اللوز والبطاطس والكوسا، تأتي ايران في المرتبة العاشرة عالمياً، وفي تصدير القرنبيط والشمام تأتي ايران في المرتبة 11 عالمياً، حيث صدرت ايران 69 ألف طن من القرنبيط في عام 2021، وفي تصدير التفاح تأتي ايران في المرتبة 12 عالمياً حيث صدرت 181 ألف طن من التفاح في عام 2021.

أما في تصدير الثوم الأخضر والفليفل/ فان المرتبة 13 عالمياً هو من نصيب ايران حيث صدرت في عام 2021 نحو 5758 طناً من الثوم الأخضر و44720 طناً من الفليفل.

* الـ 15 عالمياً في تصدير الجوز

تشير أرقام منظمة “فاو” أن ايران تأتي في المرتبة 14 عالمياً في تصدير الجزر والمشمش المجفف في عام 2021، حيث صدرت 67 ألف طن من الجزر، و858 طن من المشمش المجفف. أما في تصدير الجوز، فقد أتت ايران في المرتبة 15 عالمياً بتصديرها 2130 طناً من الجوز في العام الماضي.

 

المصدر: فارس للأنباء