إيران تدعو الدول الإسلامية إلى التصدي لجرائم الإحتلال في فلسطين

قال رئيس الجمهورية الاسلامية آية الله السيد ابراهيم رئيسي في اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان اليوم الجمعة، ان ايران تدعو الى عقد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الاسلامي لمناقشة سبل التصدي لوحشية الكيان الصهيوني.

2023-04-08

وزيرا خارجية إيران وموريتانيا يتباحثان حول عقد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي

 

وتبادل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان ووزير الخارجية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوق، وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والتطورات في المنطقة، لا سيما الوضع في فلسطين ، وتبادلا التهنئة بشهر رمضان المبارك.

وهنأ وزير الخارجية الايراني، نظيره الموريتاني على نجاح الاجتماع الأخير لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في نواكشوط، ووجه له الدعوة لزيارة طهران، حيث لقيت الدعوة الترحيب من وزير خارجية موريتانيا.

وناقش الطرفان ، في هذا الاتصال الهاتفي ، الوضع الراهن في فلسطين والاعتداءات الصهيونية الأخيرة وتدنيس المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين الفلسطينيين، وأكدا على ضرورة اتخاذ اجراء منسجم من قبل الدول الإسلامية لمواجهة الأعمال العدوانية للكيان الصهيوني.

وبالنظر إلى رئاسة موريتانيا لاجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، فقد كان عقد اجتماع طارئ لهذه المنظمة أحد الموضوعات الأخرى في هذا الاتصال الهاتفي.

رئيسي يدعو لاجتماع طارئ لمنظمة التعاون الاسلامي لمناقشة التصدي لوحشية الكيان الصهيوني

 

وقد هنأ رئيسي خلال هذا الاتصال اردوغان بمناسبة شهر رمضان المبارك، وادان الاعتداءات الصهيونية الأخيرة على المسجد الاقصى واتساع دائرة العدوان الصهيوني نحو سوريا ولبنان ، مطالبا بتضامن أكبر بين الدول الاسلامية لمواجهة التحركات الصهيونية.

واشار الى جرائم هذا الكيان بحق الشعب الفلسطيني وخاصة المعتكفين في المسجد الاقصى وكذلك تدنيس هذا المكان المقدس قائلا ” الجمهورية الاسلامية الايرانية تطلب عقد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الاسلامي لمناقشة سبل التصدي لوحشية الكيان الصهيوني”.

كما شدد رئيسي على ضرورة احترام وحدة اراضي دول المنطقة واعتبر دعم سيادة دول المنطقة أهم سبيل لمواجهة الارهاب ودعوات الانفصال.

من جانبه هنأ اردوغان نظيره الايراني آية الله رئيسي بمناسبة شهر رمضان المبارك وقدم الشكر لايران لمساعدتها تركيا في الزلزال الاخير ، وادان الاعتداءات الصهيونية الاخيرة على المسجد الاقصى والشعب الفلسطيني المظلوم.

كما شدد اردوغان على التضامن وتوحيد الرؤى بين الدول الاسلامية لمواجهة هذا العدوان في اطار منظمة التعاون الاسلامي.

في اتصال هاتفي مع نظيره التركمنستاني… رئيسي يؤكد ضرورة تظافر الدول الاسلامية في وجه الجرائم الصهيونية

أكد رئيس الجمهورية الاسلامية آية الله السيد ابراهيم رئيسي في اتصال هاتفي مع نظيره التركمنستاني سردار بردي محمدوف، اليوم الجمعة، ضرورة تظافر الدول الاسلامية في وجه الجرائم الصهيونية الاخيرة.

وهنأ رئيسي خلال هذا الاتصال نظيره التركمنستاني بمناسبة شهر رمضان المبارك وأشار الى الجرائم الصهيونية الأخيرة بحق المسجد الاقصى المبارك والشعب الفلسطيني ولبنان مؤكدا ضرورة تظافر الدول الاسلامية.

كما تطرق رئيس الجمهورية ونظيره التركمنستاني على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية خلال هذا الاتصال الهاتفي.

من جانبه هنأ الرئيس التركمنستاني نظيره الايراني بمناسبة شهر رمضان المبارك ، كما رحب بتمتين  العلاقاتبين طهران وعشق آباد في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية قائلا ان بلاده عازمة على تطوير العلاقات في شتى المجالات مع ايران بما يؤمن مصالح الشعبين.

المصدر: وكالة فارس