وزير النفط الايراني: مركز بريكس الرقمي خطوة نحو تطوير التعاون في مجال الطاقة

صرّح وزير النفط الايراني محسن باك نجاد بان إطلاق "مركز بريكس للتحول الرقمي في الشبكات الذكية وتخزين الطاقة" يمثل خطوةً هامةً وعلامةً فارقةً في تطوير التعاون في مجال الطاقة بين الدول الأعضاء في مجموعة بريكس".

وأكّد باك نجاد، خلال حفل الافتتاح الرسمي لمركز بريكس للتحول الرقمي في الشبكات الذكية وتخزين الطاقة، والذي أُقيم قبل انعقاد الاجتماع الحادي عشر لوزراء طاقة بريكس في جوروجرام بالهند، على أهمية هذا المركز في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لأعضاء بريكس.

وقال: “من منظار السياسات، يمكن لهذه المبادرة أن تُسهم بفعالية في تحقيق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية، بما في ذلك تعزيز أمن الطاقة، ودعم نقل التكنولوجيا وتنمية القدرات، ودعم التحول في قطاع الطاقة مع الحفاظ على إمكانية الحصول على طاقة موثوقة وبأسعار معقولة، وتعزيز التعاون بين بلدان الجنوب، وخلق فرص جديدة لمنتجي ومصدري الطاقة.

وأضاف: “بالنظر إلى تفاوت مستويات التطور التكنولوجي وإمكانية الوصول إلى التكنولوجيا بين أعضاء مجموعة البريكس، يمكن لهذا المركز أن يلعب دورًا هامًا في تقليص الفجوات التكنولوجية وتسريع نشر البنية التحتية الجديدة للطاقة في الدول الأعضاء”.

وأكد أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترحب بإنشاء مركز البريكس الرقمي كمنصة عملية لتعزيز التعاون التقني، ودعم الابتكار، وتطوير القدرات، وتيسير تبادل المعارف والخبرات بين الدول الأعضاء، قائلاً: “تعكس هذه المبادرة العزم والإرادة المشتركة لدول البريكس الأعضاء لتوسيع نطاق التعاون العملي في قطاع الطاقة، والنهوض بالحلول المبتكرة لمواجهة التحديات المتغيرة التي يواجهها نظام الطاقة العالمي”.

المصدر: ارنا