خمسة آثار لمحافظة يزد في السجل الوطني

يوجد في محافظة يزد 1900 من المعالم التاريخية غير المنقولة المسجلة و600 من المعالم التاريخية المسجلة على المستوى الوطني والتي تستضيف السياح المحليين والأجانب

2023-08-05

الوفاق/ أعلن نائب مدير التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية في يزد، عن تسجيل خمسة آثار للمحافظة، من بينها طريقة تحضير الفالودة اليزدية، في قائمة التراث غير المادي للبلاد.

وأوضح عبد المجيد شاكري شمسي الآثار الخمسة المسجلة محلياً في محافظة يزد. وأشار إلى أن محافظة يزد فيها عدد كبير من الطقوس والتقاليد والتخصصات والتقنيات والأطعمة القيمة، وتابع: العادات والألعاب المحلية والتخصصات والتقنيات التقليدية والحرفية المختلفة والاحتفالات الدينية وغير الدينية الخاصة التي كانت تقام في الماضي يتم القيام بها وهي معرضة لخطر النسيان أو يتم إجراؤها حالياً بطريقة تقليدية، ويتم فحصها في مجال الأعمال غير الملموسة.

واضاف شاكري إلى أنه تم حتى الآن تسجيل 143 أثراً ثقافياً وتاريخياً في المجال غير المادي لمحافظة يزد في قائمة الأعمال الوطنية للبلاد، وأضاف: إن أول عمل ثقافي وتاريخي في محافظة يزد في هذا المجال كان مراسم التعزية في شهر محرم الحرام وصفر.

واشار إلى جانب محافظتي فارس وأصفهان، تعد يزد الوجهة الأولى للسياح الأجانب والأوروبيين كمثلث السياحة الذهبي لإيران.

يوجد في محافظة يزد 1900 من المعالم التاريخية غير المنقولة المسجلة و600 من المعالم التاريخية المسجلة على المستوى الوطني والتي تستضيف السياح المحليين والأجانب.