بواسطة خبراء ايرانيين؛

تحقيق تقنية “النانوليبوزومال” لتحسين فاعلية المكملات الغذائية

تمكن متخصصون في إحدى الشركات القائمة على المعرفة في ايران من تحسين امتصاص المنتجات وفعاليتها من خلال إنتاج المكملات الغذائية باستخدام تقنية النانوليبوسومال.

2023-12-12

قال فرناز میرزا زاده الرئيس التنفيذي لشركة قائمة على المعرفة، في إشارة إلى إنتاج المنتجات الصيدلانية والمكملات الغذائية: تضم المنتجات المعرفية لهذه الشركة إنتاج المكملات الغذائية الدهنية والصيدلانية. ولفت إلى المنتجات، بما في ذلك قطرات الحديد المثلية، وفيتامين د الشحمي، والمناعي.
وتابع: في الوقت الراهن يعمل أكثر من 30 شخصا من الخبراء والمتمكنين في البلاد في شركة التقنيات المعرفية هذه، وقد قاموا بتوطين تكنولوجيا إنتاج منتجات الجسيمات الشحمية النانوية والسكروليبوزومية الصالحة للأكل لأول مرة في إيران.

 

ولفت إلى أن إيران من بين الدول الخمس التي تمتلك هذه التكنولوجيا، وقال: تُعتمد الجسيمات الدهنية النانوية كحامل للمواد الطبية والغذائية الفعالة وتزيد من استجابة المرضى للعلاج وتقلل من الآثار الجانبية للأدوية في علاج الأمراض خصوصاً تلك المستعصية. ولفت الى أن تناول بونیزوم و هموزوم بلاس كمنتجات جديدة لهذه الشركة القائمة على المعرفة، قائلاً: هذه المنتجات مرخصة من قبل منظمة الغذاء والدواء الإيرانية ويحتوي شراب بينيزوم على سكروليبوزومات من الكالسيوم وفيتامين د الكالسيوم هو المعدن الأكثر وفرة في الجسم ويلعب دورا أساسيا في صحة الأسنان والعظام والأظافر والعضلات ووظيفة القلب والأوعية الدموية.

 

 

مع نمو الأطفال، يساعد الكالسيوم عظامهم على النمو.

 

وأوضح ميرزا زاده عن شراب بنیزوم: يتكون هذا المكمل من الجسيمات الشحمية مع طبقتين من الفوسفوليبيد في مصفوفة من إستر السكروز، والتي بالإضافة إلى المزيد من الاستقرار، توفر امتصاصا أكثر اكتمالاً للأملاح والفيتامينات من خلال آليات مختلفة كما أن هذا المنتج يقلل من الآثار الجانبية التي تسببها أملاح الكالسيوم وكذلك تفاعلات امتصاصه مع المواد الأخرى.

 

كما تطرق إلى إنتاج مُكمّل هموزوم بلاس، وقال هذا الناشط التكنولوجي: يحتوي هذا المكمل الغذائي على الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب12 على شكل جزيئات سكروليبوزومية. ويستخدم هذا المنتج لعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لدى الأطفال والبالغين.

 

وأوضح أن المنتج المذكور لا يغير لون الأسنان، وتابع: تضم هذه التركيبة على جزيئات تحتوي على جزيئات نانوية من ليسيثين دوار الشمس بأبعاد أقل من 100 نانومتر، وهي مثبتة بواسطة مصفوفة من إستر السكروز والنشا، وإمكانية من امتصاص أكثر اكتمالا ويوفر الحديد والفيتامينات B12 وحمض الفوليك أكثر فعالية وأقل آثارا جانبية. وتابع: سعر هذه المنتجات أقل من خمس سعرها خارج إيران وحوالي نصف سعر الأنواع المماثلة المستوردة.

 

أ.ش