محافظة سمنان تدخل اليونسكو عن طريق خاناتها

قال مدير مؤسسة العلوم الإيرانية فرع سمنان: إن معظم الخانات التي سيتم تسجيلها في اليونسكو هذا العام تعود إلى هذه المحافظة.

2022-12-27

الوفاق/ وأشار حسن شادبور، إلى أن محافظة سمنان لديها إمكانات وقدرات عديدة، وفيها  أكثر من 1400 معلم تاريخي، 850 منها مسجلة وطنيا.

وقال أمير كرم زاده، المدير العام للتراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية في محافظة سمنان، في وقت سابق، إنه تم فحص 6 خانات تاريخية في المحافظة من قبل مجموعة مقيّمي اليونسكو للتسجيل في القائمة العالمية للخانات الإيرانية. وأضاف شادبور: تتمتع محافظة سمنان بمكانة خاصة من الناحية الجيوسياسية والجغرافيا، ومعظم طريق الحرير يمر عبر هذه المحافظة.

وذكر شادبور أن فرع علوم إيران في محافظة سمنان قد بدأ أنشطته فيما يتعلق بالتعرف على قدرات المحافظة في عدة جوانب، وأوضح: في هذه المحافظة، تم استخراج ما يقرب من 1500 مدخل يتعلق بمواضيع مختلفة في شكل موسوعة علم إيران ويقوم الباحثون في مختلف المجالات والمجموعات البحثية بإجراء أبحاث حول هذه المداخل.

نشر بيانات المشاهير والمعالم التاريخية لسمنان

=========

وأعلن عن نشر ثلاثة مجلدات في القريب العاجل عن التاريخ والجغرافيا التاريخية لمحافظة سمنان وقال: “كما يجري حاليا تجميع واستخراج قواعد البيانات الخاصة بالشخصيات الشهيرة والابنية التاريخية للمحافظة، وتكون المعلومات الخاصة بقواعد البيانات على شكل خام متاحة للدوائر الناشطة في المجال الثقافي والاجتماعي والباحثين والطلاب الحاصلين على رسائل الماجستير والدكتوراه.

وأضاف شادبور: تم أيضًا توقيع مذكرات تفاهم بين مؤسسة العلوم بمحافظة سمنان ومختلف المراكز العلمية والثقافية، وخاصة جامعة سمنان، والمديرية العامة للتراث الثقافي، والمديرية العامة للأوقاف، والمديرية العامة للتعليم والبحوث، وتم الانتهاء من بعض هذه المذكرات، وبعضها قيد التنفيذ، مضيفاً: بدأنا تدريب علم إيران للمؤسسات والمكاتب في شكل فصول للتعريف بقدرات المحافظة.

 

 

المصدر: الوفاق / خاص