مدیر عام الموانئ والملاحة البحرية في خوزستان للوفاق:

ميناء الإمام الخميني (رض) القلب النابض للاقتصاد الإيراني

تضم محافظة خوزستان 8 موانئ تجارية كبيرة وصغيرة في 7 مدن، وتلعب دوراً مهماً في استيراد وتصدير البضائع في البلاد وتمت مناقشة إنشاء ميناء كبير في هيئة الموانئ والبحرية

2022-12-31

الوفاق/ خاص

حول ميناء الإمام الخميني(رض) الذي یعد القلب النابض للاقتصاد الإيراني وباقي موانئ خوزستان، التقت الوفاق بمدیر عام الموانئ والملاحة البحرية في خوزستان، واجرت معه الحوار التالي:

لو سمحت عرّف لنا میناء الامام الخمیني(رض) ومكانته بین موانئ البلاد

ميناء الإمام الخميني(رض) يقع في خور موسى في أقصى جنوب محافظة خوزستان على رأس الخليج الفارسي، ویعتبر أكبر ميناء تجاري في البلاد والقلب النابض للاقتصاد الإيراني وباقي موانئ خوزستان، يحتوي على 7 محطات بمجموع 40 رصيفا ويبلغ مجموع الواجهة البحرية للأرصفة حوالي 6500 متر.

میناء الإمام خمیني(رض) یشكل أول میناء لشحن وتفریغ السلع في إيران، حیث یبلغ معدل نقل السلع عبر المیناء 45 ملیون طن سنویا.

بعض الناس يعرفون خوزستان كمحافظة نفطية، لكن هذه المحافظة هي إحدى المحافظات البحرية الرئيسية في البلاد.كما ان 25٪ من سواحل البلاد تقع في محافظة خوزستان، حیث یبلغ إجمالي طول حدودها البحرية 300 كيلومتر.

ميناء الإمام الخميني(رض) هو أكبر ميناء تجاري في البلاد، «غاطس» هذا الميناء يزيد عن 14 مترا و 40 رصيفاً نشطاً، كما أن هذا الميناء یقدم الخدمات لأكثر من 75٪ من سكان البلاد.

حدثنا عن مخزون البضائع الأساسية في ميناء الإمام الخميني(رض)

ان القدرة الإسمیة للمیناء تصل إلی 55 ملیون طن والقدرة الإسمیة لجمیع موانئ محافظة خوزستان تصل إلی 58 ملیون طن. وأكثر من 70% من السلع الرئیسیة الإيرانیة یتم نقلها عبر هذا المیناء.

منذ مطلع العام الجاري، تم تفريغ 12 مليون طن من البضائع الأساسية في هذا الميناء، غادرت 10 ملايين طن من البضائع الأساسية هذا الميناء.

وخلال الـ 9 أشهر الماضیة من هذا العام، تم تفريغ 100 ألف حاوية في هذا الميناء من خلال 220 سفينة راسية، تم توزیع 10٪ من هذا الحجم من الميناء الی المحافظات الایرانیة عن طريق أسطول السكك الحديدية و90٪ بالشاحنات.

كما انه تم تفريغ وتحميل نحو 33 مليون طن من البضائع في ميناء الإمام الخميني(رض)، ونحو 12 مليون من هذه البضائع سلع أساسية منها؛ القمح، الذرة، مسحوق فول الصويا، إلخ، منذ بداية العام الجاري لحد الآن، مما يدل على وجود بنية تحتية مناسبة لدخول السفن ورسوها.

وبمتابعة الحكومة الـ13، تم منذ بداية العام الجاري، شراء كمية كبيرة من السلع الأساسية تبلغ 500 ألف طن.

في الوقت الحالي، لا يزال هناك 32 سفينة راسیة بسبب مشاكل في الوثائق.

هناك حاليا ثلاثة ملايين و480 ألف طن من البضائع الأساسية في المستودعات، ويبلغ إجمالي البضائع الأساسية المتبقية في مرسى وارصفة ومستودعات میناء الإمام الخميني(رض) مليون و 704 آلاف طن.

خلال الشهر الجاري، تم حل بعض التحدیات التي تواجهها السفن فيما یخص مستندات العملة أو تبادل المستندات بين البائع والمشتري، حیث وصلت كمية البضائع المخزنة من 6،400،000 طن إلى 5،700،000 طن.

هل هناك استثمارات للقطاع الخاص في ميناء الإمام الخميني(رض)؟

-نعم. نشهد أكبر قدر من الاستثمار من قبل القطاع الخاص في موانئ محافظة خوزستان، بحيث أنه في ميناء الإمام الخميني(رض)، تم استثمار أكثر من 6 آلاف مليار دولار من قبل هذا القطاع، فیما تبلغ القيمة اليومية لهذا الاستثمار أكثر من 30 ألف مليار تومان ، مما يدل على أن هذا الميناء قد وجد مكانه بين المستثمرين من حيث المركز والاستثمار.

ووصل عدد العقود المبرمة في 8 أشهر من هذا العام بنحو 3 آلاف مليار تومان. وتم إبرام عقود لبناء 3 محطات كبيرة في مجمع ميناء الإمام الخميني(رض) بطريقة آلية بالكامل لغرض نقل الحبوب. تم إنجاز حوالي 500 مليار تومان منها من خلال عقد وستدخل المعدات اللازمة هذه المحطة إلى الميناء في الأيام العشرة القادمة.

كما تم تثبیت حوالي 8000 دعامة لمحطة رقم 2 الآلية، وهذه الأعمال تظهر أن ميناء الإمام الخميني(رض) يتطور وينمو كميناء جديد من الجيل الثالث والرابع.

ویتم توقيع مذكرتي تفاهم مع القطاع الخاص في ذكری انتصار الجمهوریة الاسلامیة هذا العام بحجم استثماري يبلغ نحو ألفي مليار تومان، فيما سيتم توقيع مذكرات أخرى لغرض الانتهاء من إنشاء مصانع تجهيز وتعبئة المنتجات في ميناء الإمام الخميني(رض).

استثمار القطاع الخاص في ميناء خرمشهر ایضا. هذا القطاع يقوم ببناء محطة للحاويات في هذا الميناء وقد تم الانتهاء من جزء كبير منها وجاري بناء الباقي، ونتوقع أننا سنتمكن من القيام بذلك في محطات أخرى أيضاً، ونجذب المستثمرين.

كما ان عددا من المستثمرين اعلنوا استعدادهم للاستثمار في ميناء آبادان والموانئ الصغيرة الأخرى، نأمل أن نتمكن من جذبهم وإبرام العقود معهم.

وانشأ القطاع الخاص أيضاً 4 محطات حبوب آلية بالكامل في ميناء الإمام الخميني(رض).

أول محطة آلية في البلاد، والتي يتم تنفيذها بأكثر من ألف مليار تومان، سيتم تشغيلها في ذكری انتصار الثورة الاسلامیة الشهر القادم ووفقاً للخطط، وسيتم الانتهاء من 3 محطات أخرى وافتتاحها خلال العامين المقبلين، وسيصل حجم تفريغ البضائع في هذا الميناء التجاري إلى أكثر من 12 مليوناً.

وماذا عن باقي موانئ المحافظة؟

تضم محافظة خوزستان 8 موانئ تجارية كبيرة وصغيرة في 7 مدن، وتلعب دوراً مهماً في استيراد وتصدير البضائع في البلاد.

تعتبر هذه الموانئ الصغيرة الموجودة في مدن هنديجان وشادكان وجوبدة وأروندكنار وآبادان وخرمشهر موانئ محلية وتلعب دوراً في التنمية وخلق فرص العمل المحلية.

قدرة موانئ خوزستان الاستیعابیه هي 80 مليون طن سنويا فیما تبلغ قدرة تفريغ وتحميل جميع أنواع البضائع بميناء الإمام الخميني(رض)، 60 مليون طن.

في النصف الأول من العام الجاري، أجريت 22 ألف ساعة عملیات بحریة في موانئ خوزستان، وتم تنفيذ أكثر من 8 آلاف رسو وفصل للسفن في هذه الموانئ.

وبحسب التطورات التي تشهدها المنطقة والدول المجاورة، يجب أن نتماشى مع التقدم في المجال البحري. فهناك حوالي 9 دول بحرية من حولنا، تستثمر وتتطور بأكثر من 120 مليار دولار، ولابد لنا ان نطور عملية التنمية بالتقدم والجدية في المحافظة، بما يتماشى مع الدول الأخرى.

الموانئ الصغیرة، بما في ذلك شادكان، يتم بناؤها في الغالب للأعمال المحلية وتصدير المنتجات المحلية.

مثلا من أكتوبر إلى نهاية ديسمبر، تم تصدير أكثر من 80 ألف رأس من  الماشیة الحية عبر ميناء شادكان مما يدل على أن الموانئ الصغيرة من حيث الموقع والبنية التحتية تلبي احتياجاتنا في مجال الاستيراد والتصدير وتلعب دوراً جيداً في هذا المجال.

هل لدیكم برامج مستقبلیة لتطویر موانئ المحافظة؟

من أجل الحفاظ على ميزة موانئ محافظة خوزستان كميناء خرمشهر يجب منح امتيازات خاصة من قبل الحكومة لهذه الموانئ. لذلك طلبنا خصم 30٪ على الأرباح التجارية في قطاعي التصدير والاستيراد خلال المفاوضات مع وزير الاقتصاد واللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، والتي في حالة تنفيذها، يمكن أن تقود إلى زيادة حركة المرور إلى ميناء خرمشهر وزيادة حجم التفريغ والتنزيل.

وردت في الایام القلیلة الماضیة، أخبار عن نیة السلطات إنشاء ميناء عملاق في خوزستان، بجوار ميناء الإمام الخميني(رض)، حدثنا عن هذا المیناء لوسمحت

نعم. نحن نخطط لبناء ميناء كبير بجوار میناء الامام الخمیني(رض).

بالنظر لاستكمال طاقة ميناء الإمام الخميني(رض) في السنوات المقبلة، فإن خطة بناء ميناء كبير بجوار هذا المیناء على جدول أعمال هيئة الموانئ والملاحة البحرية.

في الوقت الحالي، تم الانتهاء من 75٪ من طاقة ميناء الإمام الخميني(رض) ، ووفقاً للمعايير الدولية، يجب أن تقوم الموانئ التي أكملت أكثر من 60٪ من طاقتها بتطوير وإنشاء أرصفة جديدة. لذلك، خلال الأشهر الستة الماضية، تمت مناقشة إنشاء ميناء كبير في هيئة الموانئ والبحرية وتم تنفيذ دراساته الأولية.

هذا الميناء سیكون أعمق ميناء في الخليج الفارسي والمنطقة بغاطس یبلغ بين 35 و 40 مترا.

وبما أن موقع إنشاء ميناء الخليج الفارسي يقع بالقرب من ميناء الإمام الخميني(رض)، وهو متصل بجميع أنظمة النقل، فإن تكلفة نقل البضائع عبر هذا الميناء ستصل إلى أدنى مستوياتها.

بشأن تجریف نهر أروند، هل لدیكم خطط في المستقبل؟

نحن مهتمون بتجريف نهر أروندرود وقد خصصنا أربع جرافات لهذه المنطقة، لأننا نعتقد أن جرف هذه المنطقة سيعيد إحياء موانئ خرمشهر وآبادان، لكن الجانب العراقي ليس مهتماً كثيراً بتجريف هذا الممر المائي الاستراتيجي.

طبعاً العراق يستثمر في مينائي الفاو وأم القصر ولا يشعر بالحاجة إلى جرف أروندرود.

ووفقاً للاتفاقية الجزائر لعام 1975، تشترك إيران والعراق في السيادة علی أروندرود، ويتحمل كلا البلدين مسؤولية التجريف والأمن الملاحي ​​في هذا النهر.