في محافظة جهارمحال وبختياري.

قرية سرآقا سيد

هذه القرية المبنية بشكل متدرج تقع على ارتفاع 2500 متر عن سطح البحر في احد سفوح جبل (هفت تنان) في القسم المركزي لمحافظة كوهرنك على بعد نحو 130 كيلومتر من مدينة شهركرد عاصمة محافظة جهارمحال وبختياري

2024-03-06

الوفاق/ سرآقا سيد هو اسم قرية أتى ذكر ها مرتين خلال عمرها الذي تجاوز مئات السنين، احداهما قبل 30 سنة عندما زارها رئيس الجمهورية آنذاك.

 

هذه القرية المبنية بشكل متدرج تقع على ارتفاع 2500 متر عن سطح البحر في احد سفوح جبل (هفت تنان) في القسم المركزي لمحافظة كوهرنك على بعد نحو 130 كيلومتر من مدينة شهركرد عاصمة محافظة جهارمحال وبختياري.

 

دور القرية مبنية كلها من الآجر وجدرانها عريضة وشبابيكها وابوابها تطل على المساحات الخضراء وايضا على ضريح حفيد الائمة (آقاسيد). علماً ان اغلب دورها لا يحتوي على شبابيك، وابوابها هي المنفذ الوحيد الى داخلها، وتتميز بمناخها المعتدل الجبلي في الربيع والصيف، والبارد والجاف في الشتاء، وكانت القرية في الماضي واحدة من اماكن اصطياف العشائر البختيارية، ويتحدث ابنائها باللهجة البختيارية، واذا ما مر بها المسافر خلال شهري ابريل/ نيسان ومايو/ آثار، فسيشاهد حركة قبائل متجهة من المناطق الحارة في خوزستان الى مناطق باردة أو معتدلة المناخ في جهارمحال وبختياري.

 

يشار الى ان القرية بعد سكانها البالغ 3000، لا تحضى بأي امكانيات رفاه عدا الكهرباء، الذي ينقطع احياناً في الشتاء بسبب هطول مقادير كثيرة من الثلوج. ولا تحتوي مستوصف أو طرق، وليس فيها سوى مدرسة ابتدائية واخرى متوسطة وباقل الامكانيات والتجهيزات. وعندما تهطل الثلوج تنقطع القرية عن المناطق الاخرى. ومع كل ما تحتويه وتحضى به من مناطق ساحرة وطبيعة بكر.

 

تجدر الاشارة الى ان سماحة قائد الثورة اجرى في العام 1984م، عندما كان رئيسياً للجمهورية الاسلامية، زيارة للقرية واصدر تعليمات لانشاء الجادة الحالية فيها.

 

للذهاب الى سرآقا، المحفوفة بأشجار الجوز وبساتين الفاكهة والمحتوية على عيون الماء الكثيرة، يتوجب عبور الجادة الترابية المتعرجة بمسافة 40 الى 50 كيلومتر، علماً ان هذه الجادة تغلقها الثلوج الهاطلة في فصل الشتاء.

 

يتكون معظم دور القرية من قسمين منفصلين عن بعضهما، واحد للسكن والآخر للمحافظة على المواشي وكمخزن. علما ان قسم السكن يحتوي على جناح مخصص للضيوف.

 

 

أ.ش