تصنيع طائرات نقل تزن 4-6 أطنان بجهود ايرانية

أعلن المدير العام لمنظمة الصناعة الجوية التابعة لوزارة الدفاع، العميد الطيار افشين خواجه فرد، انه على الرغم من فرض العقوبات على بلادنا على مدى الأربعين عامًا الماضية، خاصة في المجال العسكري، فإن صناعة الطيران الإيرانية لم تتوقف.

2024-03-10

وأوضح أفشين خواجه فرد في مقابلة صحفية على هامش زيارته لمعرض “بيام” لصناعة الطيران وضع إيران في مجال صناعة الطيران وقال: “اليوم نستطيع توفير احتياجاتنا في هذا المجال، والحمد لله قدرات بلادنا في مجال الطيران تتزايد يوما بعد يوم، وهذا المعرض بالتأكيد فرصة جيدة لتعريف الناس بأحدث إنجازات صناعة الطيران”.

 

وأشار إلى أنه يتم عرض جزء بسيط من قدرات إيران في صناعة الطيران في هذا المعرض، مضيفا: “هذه القدرات اليوم كانت حلمنا قبل 10 سنوات، والحمد لله، يتم اتخاذ إجراءات جيدة للغاية في صناعة الطيران في البلاد”.

 

*منجزات كبيرة في المستقبل القريب

وأشار المدير العام لمنظمة الصناعة الجوية بوزارة الدفاع إلى العقوبات التي فرضها الأعداء على إيران في الأربعين سنة الماضية، خاصة في صناعة الطيران، وقال: “رغم هذه العقوبات، فإن صناعة الطيران الإيرانية ليست متوقفة، مما يدل على مكانتنا العالمية في هذا المجال، حيث ان شبابنا، متماشيا مع التطورات العالمية يتقدمون في مجال الصناعات الجوية، وفي المستقبل سوف تسمعون أخبارًا جيدة حول انجازاتنا”.

 

وأشار العميد خواجه فرد إلى أن طائرة النقل التي تزن أربعة إلى ستة أطنان، والتي صنعتها إيران تحلق اليوم على أساس تجريبي بعد عقد من الجهود، وأضاف: “نحن الدولة الثانية في العالم الإسلامي بعد إندونيسيا التي تمكنت من إمتلاك هذا النوع من الطائرات دون أي مساعدة من أي دولة، واليوم أيضا نجحنا في بناء طائرة تدريب متطورة وهي في طور الاستخدام”. وشدد في الختام: “تظهر هذه الإنجازات بوضوح مكانة إيران في صناعة الطيران العالمية، ولم يتم بيع محرك هذه الطائرة إلى بلدنا بسبب العقوبات، ولكن أنتجتها 40 شركة قائمة على المعرفة”.

 

*الأمن المستدام قائم على الحدود

الى ذلك، أكد قائد القوة البرية للجيش، العميد كيومرث حيدري، على تواجد هذه القوة على حدود البلاد كافة، مشيراً إلى أنّه بفضل جهود مقاتلي هذه القوة، والقوات البرية لحرس الثورة الإسلامية، وقوات إنفاذ القانون، تمّ تحقيق الأمن المستدام على حدود بلادنا. وفي معرض حديثه عن دور القوة البرية لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية في ضمان أمن حدود البلاد، صرّح قائد القوة البرية للجيش العميد “كيومرث حيدري”: أنّ الوحدات العسكرية للقوة البرية متواجدة في جميع أنحاء حدود البلاد. وأكدّ العميد حيدري على تواجد القوة البرية للجيش على حدود البلاد، مُشيراً إلى أنّه بفضل تواجد وجهود مقاتلي الجيش وقوات حرس الثورة وقوات إنفاذ القانون، تمّ تحقيق الأمن المستدام على حدود بلادنا، وهو ما سيستمر في المستقبل.

 

وتطرق قائد القوة البرية للجيش أيضًا إلى عملية تطهير المناطق الحدودية للبلاد من الألغام والمواد المتفجرة المتبقية من فترة الدفاع المقدس، مُشيرًا إلى أنّ المرحلة الأولى من عملية التطهير قد انتهت، وفي هذا المسار استشهد 170 شخصًا وأصيب 725 آخرين في سبيل الثورة الإسلامية.

 

المصدر: الوفاق/وكالات