تطوير عوازل ملاط ​​​​القش والأسمنت عبر مسحوق نافر للماء

نجح باحثون في إحدى شركات التكنولوجيا في إنتاج مسحوق نافر للماء بنسبة 100% من أجل تقليل تغلغل الماء في هياكل القش والأسمنت.

2024-03-13

حول هذا الموضوع صرّح احسان صادقی رئيس مجلس إدارة شركة تكنولوجيا تقع في حديقة العلوم والتكنولوجيا بجامعة كاشان، في مقابلة معه: تمكنا في هذه الشركة من تصنيع منتج نافر للماء، إذ أن نوع واحد من هذا المنتج مخصص لملاط الأسمنت والنوع الآخر يستخدم بشكل خاص لملاط القش والذي يعزز صناعات البناء.

 

وتابع صادقي: تتم إضافة الثُلث من هذه المادة إلى ملاط ​​الأسمنت أو القش بشكل جاف، ثم بإضافة الماء يصبح الملاط جاهزاً للاستعمال. كما أن سطح الملاط وداخله نافر للماء تماما، الأمر الذي يعني أن الماء لا يخترق الأسمنت أو القش بتاتاً.

 

وأردف موضحاً عن مميزات هذا المنتج: الآن هناك بعض المنتجات تسمى القش المُعزز والمقاوم للماء في السوق، ذلك لأن هذه المنتجات تعتمد على البوليمر. وأضاف بشأن استخداماته: تستخدم بعض المنتجات أيضا طبقة مقاومة للماء على سطح القش؛ محلول يتم تطبيقه على سطح القش ويصبح نافراً للماء. ويفقد هذا الطلاء خصائصه في حالة حدوث خدش أو عاصفة رملية، ولكن هذا ليس منتج بوليمر؛ بل هو القش التقليدي.

 

وبحسب الخبير الايراني، بينما يتمتع الطلاء السطحي للملاط بخصائص نافرة للماء، فإن الجزء الداخلي منه يتمتع أيضا بهذه الخاصية. وأشار الى مميزات منتج إضافة القش الأسمنتي قائلاً: تستخدم هذه المادة المضافة لواجهات المباني في المناطق الشمالية من البلاد، حيث أن معظم الواجهات الغربية للمباني شمال البلاد ذات واجهة بشعة بسبب الأيزوغام، وهو مايستدعي استخدام مواد واضافات تجميلية عدة. وأكمل: يجب عزل الواجهات الغربية للمبنى، لأن الأمطار تخترق داخل المبنى. حيث يجب تلبيس (طبقة رقيقة من مواد خاصة مثل الأسمنت والجير والجص)؛ ولكن إذا تم خلط ثُلث الجص من هذا المنتج، فإن المباني لتحتاج بعد ذلك إلى الأيزوغام وبهذا تحافظ على جماليتها.

 

وقال: يمكن استخدام هذه الإضافات كربط لأرضيات الحمامات والمطبخ، حيث تستخدم معظم النساء الإيرانيات خلاصة الملح لتنظيف أرضيات الحمامات والمطبخ. وجوهر الملح هو مادة تسبب بإهتراء الأسمنت، أي أنه يتفاعل مع الأسمنت. وتتحول الأشرطة إلى اللون الأصفر على الفور ويفقد الحمام والمطبخ تأثيرهما وجمالهما، و يستمر رد الفعل هذا حتى يتم ثقب الأربطة. وشدد بالقول: هذا المنتج (المسحوق النافر للماء) مضاد للأحماض والغازات، وإذا تم استخدامه في خُمس الجص للتبطين، بعد التجفيف، ستزول منطقة التبطين ولن يتفاعل بعد ذلك مع الملح ولا يتحول لونه إلى اللون الأصفر ويمكن أيضا استخدام هذا المنتج لربط جدران الحمامات والمراحيض. واختتم كلامه بالقول: اليوم بلغ هذان المنتجان مرحلة التسويق والإنتاج الضخم، كما أجرينا مشاورات لدخول هذا المنتج إلى أسواق الدول في العراق والسنغال وجنوب أفريقيا ودول الشرق وروسيا.

 

أ.ش