رئيس معهد بحوث الهندسة الوراثية:

ترسيخ تفاعلات إيران في العلوم والتكنولوجيا مع الجامعات العالمية

الوفاق/ قال رئيس المعهد الوطني لبحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية: من أجل التغلب على الفصل العنصري العلمي للدول الغربية، يجب علينا تشكيل تحالف علمي مع جامعات الدول الصديقة والمجاورة وخلق اقتدار في المعرفة والتكنولوجيا مع هذا التحالف .

2024-04-24

وانتقد رئيس المعهد الوطني لبحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية، في لقاء مشترك مع “وادين بتروفيتش” رئيس جامعة أوفا للتكنولوجيا الحيوية الروسية، العقوبات العلمية التي فرضها الغرب على بعض دول العالم ووصفها بالفصل العنصري العلمي. وقال جواد محمدي: في عالم اليوم، وعلى الرغم من الشعارات المخادعة للغربيين، إلا أننا للأسف نواجه فصلاً عنصرياً علمياً من الدول الغربية، ومن أجل مواجهة هذا الفصل العنصري العلمي والتغلب عليه، لا بد من تشكيل تحالف علمي مع الجامعات الصديقة والدول المجاورة لخلق القوة التي يمكننا من خلال هذا التحالف العلمي التحديد والسيطرة على التهديدات المستقبلية لصحة الإنسان والأوبئة مثل كورونا.

 

وأضاف: بحسب وثيقة العلاقات العلمية الدولية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، فإننا نتطلع إلى تفاعلات دولية مع جامعات عالمية في مجال العلوم والتكنولوجيا، وبالنظر إلى العلاقات الاستراتيجية بين إيران وروسيا، المعهد الوطني للبحوث الوراثية تهتم الهندسة والتكنولوجيا الحيوية بإقامة تعاون قيم مع جامعة أوفا للتكنولوجيا الحيوية في مختلف مجالات العلوم والبحث والتكنولوجيا وتبادل الأساتذة والطلاب وتنفيذ الخطط والمشاريع المشتركة.

 

وفي ا اللقاء، رحب رئيس المعهد الوطني لبحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية برئيس جامعة أوفا للتكنولوجيا الحيوية (التكنولوجيا الحيوية) والفريق المرافق له وقال: معهد الأبحاث هذا هو مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية في إيران والمنطقة، ونحن في معهد الأبحاث هذا نقوم بأنشطة علمية على حدود المعرفة واحتياجات إيران والمنطقة. وأضاف محمدي: حتى الآن تم تنفيذ العديد من الأنشطة في مجال الكشف المبكر عن السرطان، والدراسات الأساسية والأساسية لثمار الزيتون، وزراعة الحبوب والقمح المقاومة للملوحة، والبروبيوتيك والحيوانات النموذجية للأمراض مع تحرير الجينات، والإنسان، والماشية ومعدات تشخيص الدواجن وتطوير لقاح فيروس الورم الحليمي البشري، وتم إجراء لقاح الأنفلونزا في معهد الأبحاث.

 

كما أعرب “وادين بتروفيتش” عن ارتياحه لتواجده في إيران وزيارته للمعهد الوطني للبحوث للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية وقال: “جامعة أوفا للتكنولوجيا الحيوية هي جامعة عمرها قرن من الزمن وهي في موقع مهم”. تنشط فروع التكنولوجيا الحيوية وعلم الوراثة الطبية والثروة الحيوانية والدواجن والأحياء المائية والزراعة وعلم الوراثة الجوية والفضائية.

وأضاف: “جامعة أوفا للتكنولوجيا الحيوية في روسيا لديها العديد من القواسم المشتركة العلمية مع معهد أبحاث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية، وسيكون من دواعي سرورنا ويشرفنا أن نجري العديد من التفاعلات العلمية مع معهدكم البحثي”. وفي نهاية هذا اللقاء زار الوفد الروسي مختلف أقسام المعهد الوطني للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية.

 

أ.ش

المصدر: الوفاق