إيران وتركمانستان تتطلعان لتطوير التعاون في مجال الكهرباء

تعمل إيران وتركمانستان على تطوير تعاونهما في مجال الكهرباء والطاقة، وزار وفد تركماني طهران من أجل متابعة وتطوير التعاون في صناعة الكهرباء والطاقة في إيران وتركمانستان.

2024-04-26

وقال مديرعام مكتب التجارة الخارجية في شركة الكهرباء الإيرانية: بهدف تطوير العلاقات بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة، تم عقد اجتماع في شركة الكهرباء الإيرانية، تباحث خلاله الجانبان وتبادلا الآراء بشأن تطوير القدرات المشتركة، وعملية تسهيل توفير الدعم المالي للموارد اللازمة لبناء خط الاتصال الثالث بين البلدين.

 

وذكر المسؤول الإيراني أنه مع إنشاء وتشغيل الخط المذكور ستزداد قدرة الربط الكهربائي بين البلدين الجارتين بمقدار ثلاثة أضعاف. وأوضح: وفقاً للمناقصة التي طرحها الجانب التركماني، تم اختيار وتعيين المقاول الإيراني لبناء واستكمال الجزء التركماني من خط نقل سرخس (إيران) – ماري (تركمانستان) بطول 155كم خلال العامين المقبلين.

 

ولفت إلى أن الجزء الإيراني من خط النقل هذا تم بناؤه واستكماله مسبقاً، وقال: مع بناء واستكمال الخط المذكور، سيكون نقل الكهرباء من تركمانستان إلى دول ثالثة عبر شبكة الكهرباء الإيرانية على جدول أعمال الجانبين.

 

وأضاف: جرت مفاوضات بين الطرفين بهدف التعريف باتجاه استراتيجية تطوير وتعزيز التعاون مع دول الجوار في مجال تصدير السلع والمعدات الكهربائية والخدمات الهندسية الفنية، وتم الإتفاق على استخدام القدرات التجارية والاقتصادية النشطة والشركات الإيرانية القادرة في هذا القطاع.

 

د.ح

 

المصدر: وكالات