من قبل باحثين إيرانيين؛

تشخيص السرطان والأنسجة المسببة للأمراض بالمواد المشعة

الوفاق/ نجح باحثون في إحدى الشركات المعرفية الإيرانية في تصميم وبناء جهاز تصوير باستخدام طريقة Spect (إحدى الطرق غير الجراحية في الطب) باستخدام التكنولوجيا النووية المتقدمة لتشخيص الأمراض المختلفة. ويستخدم هذا الجهاز لتسجيل وكشف تراكم المواد المشعة في الأنسجة.

2024-04-27

وفي طريقة التصوير هذه، بناءً على حالة المريض، يتم امتصاص المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية في أعضاء مختلفة ويمر جزء من الفوتونات عبر الأنسجة الرخوة المحيطة ويتم اكتشافها أخيرًا بواسطة كاميرا جاما.

ومؤخراً، تمكن الباحثون في هذه المجموعة من الفوز بالمركز الأول في قسم الاتصال والالكترونيات الدقيقة في حدث NEXT الأول من خلال طرح فكرة تصنيع جهاز تصوير الجسم بالكامل Spect.

وقال بهنوش تیموریان فرد، نائب رئيس شركة معرفية: إن هذه الشركة تعمل في مجال إنتاج المعدات الطبية النووية، وباستخدام تكنولوجيا الطب النووي المتقدمة، نجحت في تصميم وتصنيع جهاز تصوير باستخدام طريقة SPECT.” ومؤخرا نبحث أيضا عن تصنيع هذا الجهاز من الجسم كله. وقال: إن هذا الجهاز لديه القدرة على تصوير وظيفة جميع أنسجة وأعضاء الجسم ويمكن استخدامه لتشخيص الأمراض وخاصة السرطان. وأضاف: الطب الإشعاعي يصدر أشعة جاما. في هذه الطريقة غير الجراحية، يتم حقن المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية في المريض. ثم، وفقا لخصائصها، تتراكم المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية بشكل أكبر في أحد أنسجة الجسم وتنبعث منها أشعة غاما. وأخيراً يتم استقبال أشعة جاما التي يتم الحصول عليها من مخرجات جسم المريض وتحويلها إلى صور ثنائية وثلاثية الأبعاد، وبهذه الطريقة يستطيع الطبيب الحصول على تقرير عن عمل بعض أعضاء الجسم مثل: القلب والكلى والكبد وحتى العظام.

وقال تيموريان: هذا الجهاز ليس له نظير محلي في إيران، وإنتاج هذه التكنولوجيا “عالية التقنية” في العالم حكر على عدد قليل من الدول المتقدمة مثل هولندا وأمريكا وألمانيا.

 

أ.ش

المصدر: الوفاق