مفاوضات بين البنكين المركزيين الإيراني والعراقي لحل القضايا التجارية

ذكر رئيس غرفة التجارة الإيرانية - العراقية أن البنكين المركزيين في البلدين يتفاوضان حالياً لحل بعض القضايا.

2024-04-29

وقال يحيى آل إسحاق، الإثنين، في تصريحات صحفية: تعتبر العلاقات الإيرانية – العراقية في الوقت الحاضر استراتيجية على المستويين العالمي والإقليمي، وتزداد عمقاً وشمولاً مع مرور الوقت.

 

وأضاف: يرى المسؤولون في البلدين أن العلاقات الاقتصادية ضرورية لتعميق العلاقات السياسية والاجتماعية والدولية وما إلى ذلك؛ وكلما كانت العلاقات الاقتصادية أكثر استقراراً وصلابة وعالية الجودة وكبيرة الحجم، كانت سائر العلاقات الأخرى بين البلدين أفضل.

 

وأشار آل إسحاق إلى هدف الوصول إلى 20 مليار دولار في التجارة بين البلدين، وقال: بحسب الإحصاءات الرسمية، يبلغ مستوى التجارة بين البلدين الآن 10 ملايين دولار، وبناء على معلومات غير رسمية، وصلنا إلى 14 مليار دولار.

 

وشدد على ضرورة استقرار العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أنه يجب أن “نفكر على المدى الطويل في العلاقات بين البلدين، ويجب أن تكون الاستثمارات في الأساسيات والبنية التحتية”. وأوضح: تبلغ ميزانية العراق المعتمدة 150 مليار دولار، إذن يجب أن نسعى ليكون لنا نصيب كبير من هذا الرقم؛ بالإضافة إلى ذلك، يجب علينا أيضاً الإلتفات إلى التجارة الحالية وذهاب مستقبل العلاقات بين البلدين نحو الاستثمار المشترك والبنية التحتية.

 

د.ح

 

المصدر: وكالات