يؤمه عشّاق أهل البيت(عليهم السلام) من كل مكان

ضريح حفيد الأئمة السيد جعفر(ع) في دامغان

يقع القبر في منتصف المبنى وتحت القبة. ويوجد صندوق في وسطه وبه نقوش جميلة،

2023-01-07

يقع ضريح حفيد الائمة السيد جعفر(ع) في وسط مدينة دامغان بمحافظة سمنان في شارع الإمام الخميني بدامغان. يمكن رؤية هذا المبنى على الجانب الغربي من جهل دختر، المخطط العام للمبنى مربع الشكل وتوجد فيه أربعة أقواس واربعة مداخل، ولكل منها باب منفصل. يفتح الباب الجنوبي لهذا القسم على الشرفة. هذا هو باب المدخل الرئيسي للضريح.

قبة حفید الائمة جعفر(ع) مصنوعة من اللفت والآجر البسيط. يوجد أمام المدخل الرئيسي للمقبرة رواق صغير به قوس بزاوية حادة وعلى جانبيه عقدان يؤديان إلى غرفتين جانبيتين من الرواق عبر منتصف كل باب.

يقع القبر في منتصف المبنى وتحت القبة. ويوجد صندوق في وسطه وبه نقوش جميلة، أبعاد الصندوق بطول 25ر3متر وعرضه 75ر1متر وارتفاعه 25ر1متر نُقِشت اعلى الصندوق آيات من سورة الدهر وسورة الفتح وآية الكرسي وشعر ناد عليا ومخطوطة لافتى الا علي ولا سيف الا ذو الفقار.

ومن من اهم الاثار الموجودة في هذا القبر، يوجد نقشان مهمان ويعود تاريخ هذين النقشين الى عام 1436 و1437م و منصوبان على الجانبين من مدخل الضريح ولهذين النقشين أهمية تاريخية مهمة جدا.

تعد مدينة دامغان واحدة من أقدم وأعرق المدن الايرانية وتحظى بأهمية كبيرة عبر التاريخ وحتى يومنا هذا، حيث كانت في الايام الخوالي إحدى مدن ولاية “قومس” وكانت تعتبر مركز هذه الولاية أيضاً.

ذكر اسم مدينة دامغان في اغلب كتب الجغرافيا والتاريخ، حيث اشارت غالبية ما كتب فيها الى أهمية ومكانة مدينة دامغان القديمة لأنها عبر التاريخ القديم والمعاصر، تقع على طريق الحرير، الرابط بين الغرب والشرق.

والدليل على اهمية هذا هو أن اليونانيين عندما وصلوا اليها شاهدوا تحضرها وتمدنها وأطلقوا عليها اسم “البوابات المئة” بسبب كبر المدينة وتنوع ووفرة غذائها ومحاصيلها، وهي تعرف حتى اليوم بهذا الاسم.

ومن الادلة الاخرى على عظمة دامغان وجود الخانات والرباطات والهضبات القديمة والقلاع والاسوار الضخمة داخل وخارج المدينة.