المرشحون المحتملون لخلافة الرئيس الشهيد؟

إنطلاق ماراثون الإنتخابات الرئاسية الإيرانية الـ 14

يبدأ مجلس صيانة الدستور عملية مراجعة تأهل المرشحين خلال 7 أيام ليعلن في 11 يونيو أسماء المرشحين.

2024-05-26

فيما تتواصل التحضيرات لماراثون الإنتخابات الرئاسية الرابعة عشرة في البلاد قريباً، وذلك بعد استشهاد رئيس الجمهورية الشهيد آية الله السيد إبراهيم رئيسي، أصدر قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي، رسالة فوّض من خلالها صلاحيات رئيس الجمهورية إلى النائب الأول له محمد مخبر، كما وجّه بالترتيب مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية لإجراء الانتخابات الرئاسية الجديدة خلال مدّة أقصاها خمسون يوماً.

 

في السياق، أوعز وزير الداخلية العميد “احمد وحيدي”، الى المحافظين وحكام المدن والبلدات على صعيد الجمهورية الاسلامية، بالشروع في برامج ونشاطات الدورة الـ 14 لانتخابات رئاسة الجمهورية في ايران. وفي نصّ التعميم الصادر عن وزير الداخلية جدّد وحيدي، تقديم العزاء والمواساة باستشهاد رئيس الجمهورية ورفاقه الشهداء إثر حادث المروحية الرئاسية في شمال غربي البلاد.

 

وكتب وزير الداخلية، انه “استنادا الى المادتين 38 و39 من دستور الجمهورية الاسلامية، أُعلن عن بدء الدورة الـ 14 لانتخابات رئاسة الجمهورية الاسلامية في ايران”.

 

وبعد الإجتماعات التنسيقية التي عقدت بين السلطات ووزارة الداخلية ومجلس صيانة الدستور، تمّ الإعلان عن الجدول الزمني لإجراء الانتخابات، بناء على ذلك اعتبارا من 30 مايو، واستنادا إلى المادّة 55 من قانون الانتخابات الرئاسية، سيصدر وزير الداخلية الأمر ببدء عملية الانتخابات الرئاسية، وفي الوقت نفسه، سيتم تشكيل المجالس التنفيذية المركزية في المحافظات، وتسجيل المرشحين والذي سيستمر حتى 3 يونيو.

 

* عملية مراجعة تأهل المرشحين

 

وبعد ذلك يبدأ مجلس صيانة الدستور عملية مراجعة تأهل المرشحين خلال 7 أيام وأخيرا في 11 يونيو سيتم إعلان أسماء المرشحين ونشرها من قبل الوزارة الداخلية، ثم في الفترة من 12حتى 26 يونيو، تبدأ الحملات الانتخابية للمرشحين أعمالها، وقبل يوم واحد من الانتخابات، اي 27 يونيو، سيتم حظر الحملات الإنتخابية للمرشحين ويبدأ الصمت الإنتخابي، لتجري الإنتخابات في 28 يونيو.

المصدر: الوفاق/وكالات

الاخبار ذات الصلة