وفقاً لتقديرات الأمم المتحدة:

وفاة 5 ملايين طفل قبل بلوغهم الخامسة عام 2021

كشفت تقديرات للأمم المتحدة نشرت اليوم الثلاثاء أنّ حوالي 5 ملايين طفل توفوا قبل بلوغهم سن الخامسة في عام 2021، وفقًا لوكالة "الأنباء الألمانية".

2023-01-11

وجدت أحدث التقديرات الصادرة عن فريق الأمم المتحدة المشترك بين الوكالات لتقدير وفيات الأطفال أن “2.1 مليون طفل وشاب تتراوح أعمارهم بين 5 و24 عامًا فقدوا حياتهم خلال نفس الفترة، وهو ما يعادل وفاة طفل أو شاب كل 4.4 ثانية”.

ووجد تقرير منفصل للأمم المتحدة صدر اليوم أن “1.9 مليون طفل ولدوا ميتين في عام 2021″، وقال التقرير “إنّ العديد من الوفيات كان من الممكن تجنبها من خلال رعاية صحية أفضل”.

وقالت الأمم المتحدة في بيان “إنّه في حين تحسنت الأمور منذ عام 2000 مع انخفاض معدّل وفيات الأطفال دون سن الخامسة في العالم بنسبة 50 في المئة، وانخفاض معدلات وفيات الأطفال الأكبر سنًا والشباب بنسبة 36 في المئة وانخفاض معدل المواليد الموتى بنسبة 35 في المائة وانخفضت المكاسب بشكل كبير منذ عام 2010”.

وحذّر فريق الأمم المتحدة من أن ما يقرب من 59 مليون طفل وشاب سيموتون قبل عام 2030 “إذا لم يتم اتخاذ إجراءات سريعة لتحسين الخدمات الصحية”.

وأظهرت التقارير أيضًا أنّ أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى شهدت 56 في المئة من جميع وفيات الأطفال دون سن الخامسة في عام 2021، مع تعرض الأطفال المولودين في المنطقة لأعلى مخاطر وفاة الأطفال في العالم.

وقال مدير شعبة السكان في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة جون ويلموث: “لن نتمكّن من الحد من أوجه عدم المساواة هذه وإنهاء وفيات الأطفال حديثي الولادة والأطفال التي يمكن الوقاية منها في جميع أنحاء العالم إلا من خلال تحسين فرص الحصول على الرعاية الصحية الجيدة، لا سيما في وقت الولادة”.

العهد