خلال مقابلة مع مجلة "بيلد" الألمانية

السوداني: علاقات العراق مع إيران تاريخية

وصف رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، علاقات بلاده مع الجمهورية الإسلامية الإیرانیة بأنها تاريخية وقائمة على القواسم المشتركة الثقافية والدينية والاجتماعية.

2023-01-11

وقال السوداني، خلال مقابلة مع مجلة “بيلد” الألمانية يوم الثلاثاء، إنه سيزور ألمانيا الأربعاء القادم تلبية لدعوة المستشار أولاف شولتس في سياق العلاقات التاريخية بين العراق وألمانيا.

وعن العلاقة بين العراق وإيران، أكد السوداني أن “العلاقة تاريخية وتربطنا حدود تمتد لأكثر من 1200 كيلومتر وهنالك مشتركات ثقافية ودينية واجتماعية وإيران داعمة للعملية السياسية منذ التغيير عام 2003 وساعدت العراق في حربه على عصابات داعش الإرهابية والعلاقة إيجابية وضمن إدارة التعاون والدعم بعيدا عن التدخل في الشأن الداخلي”.

وحول علاقات العراق الإقليمية، قال السوداني: أن “العراق لن يكون طرفاً في سياسة المحاور في المنطقة والعالم ويعتمد مبدأ العلاقات المتوازنة مع دول الجوار، ونطرح أيضاً أفكاراً لتحقيق شراكات اقتصادية ليكون العراق نقطة التقاء لدول المنطقة وفقاً للمصالح المشتركة للجميع، وأيضاً تبنى العراق مبادرات لتقريب وجهات النظر بين إيران والدول العربية وبتقديري من مصلحة العراق خفض التوترات وتقريب وجهات النظر لأن من شأن ذلك أن ينعكس على أمنه و أمن المنطقة إيجاباً”.

 

المصدر: وكالات