إلى جانب الآيات المكتوبة على الجدران

مدينة قائن.. قبب وسقوف مزينة بالجص الملون

هذا المسجد هو بناء قديم جدا ولكن له مكانة معنوية رغم مرور 1100 عام على بنائه فهو يعتبر اعلى بناء في مدينة قائن

2023-01-14

الوفاق/

هناك اختلاف حول تاريخ بناء المسجد الكبير في مدينة قائن بمحافظة خراسان الجنوبية ويذكره الرحالة في كتبهم ومنهم ابن حوقل (331ه ق) في صورة الارض.تم بناء هذا المسجد تحت إشراف إسحاق قائني.

بني هذا المسجد باستخدام الحجر والطوب، لهذا المسجد صحن وأربعة أروقة ومكانين للصلاة. هذا إضافة لوجود القبب والسقوف المقنطرة التي تم تزيينها بإستخدام الجص الملون إلى جانب الآيات المكتوبة على الجدران والتي تعود للعام 1263 هجري كما هو مبيّن عليها.

ان هذا المسجد هو بناء قديم جدا ولكن له مكانة معنوية رغم مرور 1100 عام على بنائه فهو يعتبر اعلى بناء في مدينة قائن.

تعرض المسجد اكثر من مرة لزلزال حيث دمر بالكامل او بشكل كبير وتم اعادة بنائه ، يمكن مشاهدة ذلك من خلال الكتيبات الموجودة فيه .

في احدى هذه الكتيبات التي يعود تاريخها الى العام 796 هجري قمري مكتوب: تم تعمير وترميم البناء بامر من جمشيد قارن من عائلة قارن المعروفة والذي كان حاكم قائن في عهد امير تيمور جهانكشا.

تم ترميمه كذلك في العام 1086 هجري في فترة حكم الشاه سليمان الصفوي بأمر من صفشكن خان.

مساحة المسجد 2470 مترا مربعا منها 1050 مترا مربعا لاروقة الصلاة . ساحة المسجد بطول 33 مترا وعرض 28 مترا، على اطراف الساحة توجد الغرف بمقاسات مختلفة ولكنها بطول واحد .

من روائع العمارة في المسجد، الايوان فهو بارتفاع 18مترا وطول 22 مترا وعرض 22 مترا وهو يشبه ايوان جامع كوهرشاد، حيث تم تلوينه بشكل جميل جدا والكاشي المعرق يشبه المستخدم في مساجد اصفهان في العهد الصفوي.

المنبر الخشبي  الموجود في هذا المسجد صنعه الحرفي محمد مقيم في العام 1082 هجري قمري والذي يُعتبر واحدا من العديد من التحف الحرفية الرائعة والفريدة. مكتوب عليه بشكل جميل “عمل استاد محمد مقيم بن استادمحمد ولي بن استاد حسن علي كاخكي في سنة اثنين وثمانين بعد الالف”

يوجد في وسط ساحة المسجد ساعة شمسية لتعيين اتجاه القبلة والتي تم صنعها على يد الاستاذ توحيدي.

للمسجد بابان كبيران احدهما يفتح شرقا باتجاه السوق القديم والثاني شمالا باتجاه السوق الجديد.