معلم سياحي فريد في مدينة قم المقدسة

ديركجين.. من أكبر الاستراحات التاريخية للقوافل في إيران

تقع استراحة القوافل "ديركجين" على بعد 80 كیلومترا شمال شرقي قم المقدسة.

2023-01-14

الوفاق/

يوجد العديد من استراحات القوافل التاريخية في مختلف مناطق إيران واليوم أصبحت هذه الأماكن، مناطق جذب سياحي بسبب هندستها المعمارية الفريدة؛ ومن أجمل هذه الاستراحات التاريخية في إيران يمكن الإشارة إلى «ديرکجین» في مدينة قم المقدسة.

ونظراً لموقع هذه الاستراحة وهندستها المعمارية ونوع استخداماتها السابقة تعرف باسم أم الاستراحات للقوافل في إيران وتعتبر واحدة من أهم مناطق الجذب السياحي في محافظة قم المقدسة.

وكانت ذروة بناء استراحات القوافل في إيران في الفترة الصفوية التاريخية وقد بقي العديد من القوافل التاريخية من هذه الفترة التاريخية.

وتقع استراحة القوافل “ديركجين” على بعد 80 كیلومترا شمال شرقي قم المقدسة.

وتم تشييد استراحة “دیرکجین” في العصر الساساني، ولكن بعد ذلك خلال العصرين السلجوقي والصفوي، جرت تغييرات أساسية في هذه الأماكن وفي الفترة القاجارية ، ازدادت مساحتها.

وتبلغ مساحة “ديركجين” 12000 هكتار ، وخلال فترة ازدهارها ، كانت مکانا مهمًا وآمنًا للإقامة المؤقتة للمسافرين. وقد تم تسجيل هذه المواقع التاريخية في عام 2002 في قائمة الآثار الوطنية لإيران.

ونظراً لطول الطرق داخل ايران، كانت تستخدم استراحات القوافل( الخانات) مكاناً للإقامة المؤقتة للمسافرين، وفي الوقت الحاضر تستخدم للسياحة فقط.