شركة روسيّة توقّع مذكرة تفاهم بشأن تقديم خدمات فضائية لإيران

القمر الصناعي الإيراني لاستشعار الأرض عن بعد الذي صُنع بمساعدة "روس كوسموس" الروسية نجح في الوصول إلى المدار المعيّن له.

2023-01-14

وقّعت مؤسسة “روس كوسموس” الفضائية الروسية مع شركتين إيرانيتين مذكرتي تفاهم تقضيان بالتعاون في مجال إطلاق الصواريخ الفضائية. وأشار بيان للمؤسسة إلى أن كلا من شركتي “SAHAB” و”SpaceOmid” الإيرانيتيْن وقّعت مع المؤسسة الروسية مذكرة تفاهم حول التعاون وتقديم الخدمات في مجال إطلاق الصواريخ الفضائية، وذلك على هامش الفعاليات والمؤتمرات والمعارض التي أقيمت بمشاركتها.

يذكر أن “روس كوسموس” الروسية أفادت في كانون الأول/ديسمبر الماضي بأنها تشارك في معرض الطيران الإيراني الدولي الـ11 حيث تخطط لعقد عدد من اللقاءات مع زملائها الإيرانيين وممثلين عن دول صديقة أخرى.

يذكر أن صاروخ “سويوز – 2.1 بي” التابع لـ”روس كوسموس” قد أطلق في كانون الأول/ديسمبر الماضي من مطار “بايكونور” الفضائي القمر الصناعي الإيراني “الخيام” و16 قمراً صناعياً صغيراً.

وأفادت وسائل الإعلام الإيرانية بأن القمر الصناعي الإيراني لاستشعار الأرض عن بعد الذي صُنع بمساعدة “روس كوسموس” الروسية نجح في الوصول إلى المدار المعيّن له.