نجاح اختبار علماء جامعة كامبريدج لمساعدة البنكرياس الاصطناعي لمرضى السكري

نجح العلماء في جامعة كامبريدج (إنجلترا) في اختبار بنكرياس اصطناعي لاستخدامه من قبل مرضى السكري من النوع 2.

2023-01-14

الوفاق/

طور باحثون في معهد ويلكوم-إم آر سي لعلوم التمثيل الغذائي بجامعة كامبريدج بنكرياسًا صناعيًا يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم . يتكون هذا البنكرياس الاصطناعي من جهاز لمراقبة نسبة السكر في الدم ومضخة أنسولين مع تطبيق مبتكر لفريق البحث هذا يسمى CamAPS HX. تتم إدارة التطبيق من خلال خوارزمية تتنبأ بكمية الأنسولين اللازمة للحفاظ على نسبة الجلوكوز في الدم في النطاق المستهدف.

أظهر الباحثون سابقًا أن البنكرياس الاصطناعي باستخدام خوارزمية مماثلة فعّال لمرضى السكري من النوع الأول. وقد نجحوا أيضًا في اختبار هذا الجهاز على مرضى السكري من النوع 2 الذين يحتاجون إلى غسيل الكلى. واليوم ، أبلغ هذا الفريق عن الاختبار الأول لهذا الجهاز في عدد أكبر من المرضى المصابين بداء السكري من النوع 2 (المرضى دون غسيل الكلى) .

وفقًا للتقديرات ، هناك حوالي 415 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعيشون مع مرض السكري من النوع 2 ، وهو ما يمثل حوالي 760 مليار دولار سنويًا في ميزانية الصحة في العالم.

في إنجلترا ، أكثر من 4.9 مليون شخص مصابون بمرض السكري ، 90٪ منهم مصابون بالنوع الثاني من هذا المرض ، وهذه المشكلة تكلف 10 مليارات جنيه سنويًا لـ ( خدمات الصحة العامة NHS) .

يتسبب مرض السكري من النوع 2 في ارتفاع مستوى الجلوكوز (سكر الدم) بشكل كبير. عادة ، يتم التحكم في مستويات الجلوكوز من خلال إفراز الأنسولين ، ولكن في مرض السكري من النوع 2 ، يتعطل إنتاج الأنسولين في الجسم. بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل خطيرة بما في ذلك تلف العين والكلى والأعصاب وأمراض القلب.