في تقرير للجنة البارا اولمبية الدولية؛

إيران القوة الأولى عالمياً بالكرة الطائرة جلوس

هادي رضائي.. لاعب ومدرب هو نجم من نجوم العالم بالكرة الطائرة جلوس

2023-01-14

أوردت اللجنة البارا أولمبية الدولية تقريراً أوضحت فيه كيف أصبحت ايران القدرة الاولى في العالم بالكرة الطائرة جلوس، حيث كتبت قائلة: رجال الكرة الطائرة الايرانيون بلباسهم الوطني واعلام ايران التي يرفعونها وهم يتسلمون ميداليات بطولة طوكيو 2020، يثبتون في كل البطولات التي يشاركون فيها بمنافسات الكرة الطائرة جلوس انهم الاقوى والافضل في العالم.

فمنتخب ايران في جميع مباريات المنتخب بالالعاب البارا اولمبية واعتباراً من عام 1988 في سيئول، والتي خطف البطولة وقتها والى الان في آخر بطولة بارا اولمبية في طوكيو عام 2020 ايضاً كانت الذهبية من نصيب ايران.

ويعتبر هادي رضائي – لاعباً وكابتاً ومدرباً – أحد اللاعبين الذين حفروا اسماءهم في عالم الكرة الطائرة جلوس بأحرف من ذهب.

وكان عام 2022 عاماً آخر يسجل فيه انتصار منتخب ايران في هذه اللعبة والجلوس على العرش العالمي للمرة الثامنة.

واثبت ابطال البارا اولمبياد بالكرة الطائرة جلوس في آخر لقاء لهم امام منتخب البوسنة والهرسك – أحد المنتخبات العملاقة في هذه اللعبة – في نهائي بطولة العالم الاخيرة، بأنهم الاقوى وبدون منافس!؟ حيث تغلبوا عليهم بثلاثية نظيفة وبدون ان يعطوا الخصم اي شوط.

بدأ العالم يعرف هذه اللعبة منذ عام 1980م، فكيف اصبحت ايران منذ ذلك الوقت الى الان القوة العالمية الفريدة في هذه اللعبة ولم يقهرها أحد ابداً؟!

في عام 1983 كان هادي رضائي لاعباً لكرة اليد، وكان كابتن منتخب ايران في تلك اللعبة، وشارك في الالعاب البارا أولمبية 3 مرات بعنوان لاعب و6 مرات أخرى بعنوان مدرب.

وابتداءً من سيئول 1988 ومروراً بالعاب اتلانتا وانتهاءً بعام 2020 احرزت ايران خلالها البطولات الاولمبية جميعها وتقلدت الذهب.

ورضائي يعتبر ان أحد أهم اسباب هذه الانجازات هو دعم الدولة والجماهير الرياضية والاندية وحتى الدعم المالي لبعض المسؤولين والرياضيين لهذه اللعبة.

وكذلك يعتبر هادي رضائي ان حبه الزائد للعبة وحب الجماهير لها ايضاً له تأثير كبير في تحقيق هذه الانتصارات؛ وهناك استعداد كبير لهذه اللعبة بين الرياضيين الايرانيين، كل ذلك جعل من ايران قدرة كبيرة وعالمية لها صيتها واسمها في عالم الكرة الطائرة جلوس.

وعند اعتماده كمدرب للمنتخب وضع كل امكانياته واختياراته في سبيل انجاح مهام المنتخب الوطني بالبطولات البارا اولمبية والبطولات العالمية.

وتتويج المنتخب الايراني الاخير – عام 2022 – ببطولة العالم أمام منتخب البوسنة لم يكن تتويجاً عادياً، حيث أن منتخب البوسنة كان في أوج تألقه واقتداره، ولكن المنتخب الايراني بأصرار وجدارة لاعبيه استطاع تحقيق البطولة وعدم اعطاء الخصم أي شوط ليفوز به.

وعندما نتحدث عن الكرة الطائرة جلوس في ايران لابد ان نذكر أحد اللاعبين الذين لهم مساهمات كبيرة على نطاق المنتخب الوطني، وهو اللاعب مرتضى مهرزاد – أطول رجل في ايران – وهو قد يكون اكثر الرياضيين محبوبية في ايران.

فهو واحد من نجوم المنتخب الايراني بالكرة الطائرة جلوس يملك طولاً قدره 2.46متر “8 فوت واينجاً واحداً”، فهو نتيجة حادثة اصطدام مع دراجة هوائية انكسر حوضه واثر ذلك على نمو قدمه اليمنى؛ ولذلك فإن قدمه اليسرى الان اطول من اليمنى بستة اينجات.

ويقول مرتضى عن نفسه: “الكرة الطائرة جلوس غيرت من حياتي تماماً، واصبح الناس في ايران يعرفونني ويحبونني كثيراً، واخيراً أحب أن أقول: أننا فريق جيد وتنتظرنا انتصارات عديدة في المستقبل ان شاء الله”.

 

 

المصدر: الوفاق/خاص