في محافظة اصفهان

متنزه جبل صفه.. يضم مرافق سياحية ترفيهية ورياضية

يعد جبل صفه أحد معالم مدينة أصفهان الذي يشبه (بام طهران)،

2023-01-17

يعد متنزه جبل صفه أحد الأماكن المثيرة للاهتمام في محافظة اصفهان، والتي تحظى بشعبية كبيرة بين الزوار من داخل المنطقة وخارجها نظرا لقربها من المدينة ومرافقها الترفيهية والرياضية والرفاهية المتعددة والجيدة. في الواقع، يعد جبل صفه أحد معالم مدينة أصفهان الذي يشبه (بام طهران)، لأنه عندما تذهب إلى قمة الجبل ، يمكنك مشاهدة المدينة بأكملها وكأنها تحت قدميك.

يقع جبل صفه في جنوب غرب مدينة أصفهان، نظرا لارتفاعه المناسب وطبيعته البكر، فهو خيار جيد لمحبي رياضة المشي لمسافات طويلة وتسلق الجبال. يعد وجود المنحدرات الكبيرة والعالية من السمات الجيدة للهضبة ووجود متخصصين في الصعود الى الجبال وتسلقها. يطلق السكان المحليون على هذه المنطقة صفه بسبب البيئة الصخرية الناعمة للجبل .

من وسائل الترفيه الأخرى في هذا الجبل تلفريك صفه، والذي يشمل  50 كابينة تتسع كل كابينة لأربعة أشخاص. يحتوي هذا التلفريك على خطين. الخط الأول بطول 1850 مترا ويبدأ من طريق شهداء صفه. ويبدأ الخط الثاني من تلفريك الصفه وبطول 650 متراً ويصل إلى قمة شاهدج.

وتوجد هناك مطاعم ومقاهي، وحديقة جبلية، وحديقة حيوانات، وصالة وملعب للأطفال والكبار. بالإضافة إلى ذلك ، تضم المنطقة العديد من المناطق الطبيعية الجذابة. ويوجد العديد من الكهوف والشلالات في هذه المنطقة مما جعلها أكثر جذباً للسياح.

هناك قلعة فوق جبل صفه اسمها شاهدز ، والتي تسمى أيضاً قلعة ديو، تعتبر نقطة جذب تاريخية لهذه المنطقة. تقع قلعة شاهدز أو قلعة ديو في الشمال الغربي وهي أعلى نقطة في الجبل. تم تصميم الهندسة المعمارية لقلعة شاهدز بطريقة لا يمكن لأحد الدخول اليها بسهولة. قام بناة قلعة شاهدز التاريخية بإغلاق الطريق المؤدية إلى القلعة باستخدام المنحدرات والجدران الجبلية في أماكن مختلفة.