احتجاجا على الأحكام الجائرة.. معتقلون يبدأون إضرابا عن الطعام  

السعودية.. لجم الأفواه في ذروته

بدأ أبناء الداعية المعتقل في سجون السعودية، سفر الحوالي، إضرابا عن الطعام؛ احتجاجا على الأحكام الصادرة بحقهم، في ظل عدم وجود محاكمة عادلة.

2023-01-17

وقال حساب “معتقلي الرأي” عبر “تويتر”، إن أبناء الداعية عبد الرحمن وعبدالله وعبدالرحيم يبدأون إضرابا عن الطعام؛ احتجاجا على الأحكام الجائرة الصادرة ضدهم وعدم وجود محاكمة عادلة.

*كتاب” المسلمون والحضارة الغربية”

يشار إلى أن السلطات اعتقلت الحوالي برفقة عدد من أبنائه، بعد أيام من تداول كتاب منسوب للحوالي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يحمل نقدا لاذعا للأسرة الحاكمة في السعودية.

وفي شباط/ فبراير 2021، أفرجت السلطات السعودية عن إبراهيم الحوالي، فيما أبقت على “عبد الرحيم وعبد الله وعبد الرحمن”، رهن الاعتقال.

*السعودية ودول الخليج الفارسي تنفق المليارات على الولايات المتحدة

والكتاب المكون من ثلاثة آلاف صفحة، تحدث فيه الحوالي عن المليارات التي أنفقتها السعودية ودول الخليج الفارسي على الولايات المتحدة، خلال زيارة الرئيس السابق دونالد ترامب التاريخية إلى الرياض منتصف 2017.

وبعث الحوالي في نهاية كتابه “المسلمون والحضارة الغربية” ثلاث نصائح إلى العلماء والدعاة، وآل سعود (العائلة الحاكمة).

وجاء في الكتاب: “من العمل بالنقيضين الإيعاز لأئمة المساجد بالقنوت لحلب، مع دفع المليارات للروس الذين دمرت طائراتهم حلب”.

*تناقض يحكم سلوك الحكام السعوديين

وقال في كتابه: “فانظر مثلا كيف لو أن المليارات التي قبضها المخلوع أنفقوها على الشعب اليمني مباشرة، وكيف لو أن المليارات التي أعطوها للسيسي وابن علي وابن جديد وحفتر أنفقوها مباشرة على الشعوب، ودعوها إلى الله لا إلى القومية، ولا إلى التعري والدياثة والسياحة”.

*وجود جالية يهودية في الرياض

من جهة اخرى تحدث صحفي صهيوني من العاصمة السعودية الرياض، الثلاثاء، عن انطباعاته بشأن تطبيع العلاقات بين السعودية و”إسرائيل”، التي باتت “تقترب” أكثر مما سبق، وفق تقديره.

وقال الصحفي الصهيوني إنريكي تسيمرمان: “في إطار التقارب بين السعودية و”إسرائيل”بتنا نلمس وجود جالية يهودية في الرياض ونشاطاً لرجال أعمال “إسرائيليين” يعملون منذ فترة في المملكة”.

وأضاف: “نحن أمام بداية حقبة جديدة، هناك أمور جديدة بدأت لكنها تستغرق مزيداً من الوقت”.

*علاقات رسمية بين السعودية والكيان الصهيوني

وأشار الصحفي الصهيوني إلى أنه “خلال الأسابيع الأخيرة تضاعفت الأنباء عن علاقات رسمية بين السعودية و”إسرائيل”، وتكاثرت المعلومات بشأن إنشاء علاقات مستقبلية بين الطرفين. وكان رئيس الحكومة الصهيونية فاجأ المجتمع الدولي في آب/أغسطس2020 بإنشاء علاقات (تطبيع) مع الإمارات والسودان والمغرب والبحرين. هذه الدول لم تكن لتوقع على الاتفاق من دون موافقة السعودية، وهي الدولة الأكثر تأثيراً في العالم العربي”.

وتطرّق تسيمرمان، إلى شروط المملكة للموافقة على التطبيع مع الاحتلال بالقول إنه” قبل بدء حكومة بنيامين نتنياهو السادسة، الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ “إسرائيل”، محمد بن سلمان، وضع شروطاً للانضمام إلى “اتفاقات أبراهام” (التطبيع).

*مقاتلة “F-35” الأمريكية

وتطالب السعودية الولايات المتحدة بعد سنوات من التوتر أن تعتبر الرياض حليفاً استراتيجياً، وأن تعاود بيع الأسلحة المتطورة إلى المملكة، وعلى رأسها مقاتلة “F-35″ الأكثر تطوراً في العالم”.

وزعم تسيمرمان أن “الوزيرين الأكثر تشدّداً في الحكومة الصهيونية، وهما بتسلئيل سموتريش (وزير المالية) وإيتمار بن غفير (وزير الأمن القومي)، تعهّدا لنتنياهو بألّا يتبعا أي خطوة يمكن لها أن تعرض خطوات التطبيع مع السعودية للخطر”.

ومنذ أسابيع، أكد رئيس حكومة الاحتلال المنتهية ولايته يائير لابيد أنّ “إسرائيل” بدأت حواراً إزاء انضمام السعودية إلى اتفاقات “أبراهام” بالكامل.

وكان كبار المسؤولين السعوديين قد قالوا لموقع عبري: إنّ “تطبيع السعودية مع “إسرائيل” ليس سوى مسألة وقت.

يذكر أنّ وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قال في لقاءٍ عقده في الأسابيع الأخيرة مع أعضاء من القوات الأميركية : إن “العلاقات السعودية-الإسرائيلية تتجه نحو التطبيع، لكن الأمر سيستغرق وقتاً أطول”.

يذكر أن صحيفة صهيونية أفادت بأنّ رئيس الوزراء الصهيوني المكلف بنيامين نتنياهو ألمح إلى أنّ أحد أهدافه الرئيسية في الفترة المقبلة سيكون توقيع “اتفاق سلام” مع السعودية.

 

المصدر: وكالات

الاخبار ذات الصلة