كاحدى القلاع الجبلية المهمة

قلعة اردشير.. معلم سياحي في مدينة كرمان

تعتبر قلعة اردشير هي واحدة من عدة قلاع تم بناؤها في كرمان خلال فترة اردشير بابكان وبأمر منه.

2023-01-18

الوفاق

قلعة اردشير في محافظة كرمان هي واحدة من القلاع الجبلية الإيرانية، والتي من المحتمل أن تكون قد بنيت لأغراض عسكرية ودفاعية. تم بناء هذه القلعة الجميلة والرائعة، والتي تعتبر من المعالم السياحية في كرمان، خلال العصر الساساني بأمر من اردشير بابكان.

تقع القلعة، وهي أحد المعالم الأثرية في فترة ما قبل الإسلام، على تل مرتفع يبلغ ارتفاعه حوالي 150 متراً من سهل كرمان. تم تسجيل هذه القلعة المبنية من الطوب في قائمة الآثار الوطنية لإيران عام 1966م.

تعتبر قلعة اردشير هي واحدة من عدة قلاع تم بناؤها في كرمان خلال فترة اردشير بابكان وبأمر منه. قام اردشير بابكان ببناء قلاع أخرى في مدن أخرى في محافظة فارس، بما في ذلك فيروز آباد. ولأن هذا الحصن العسكري الدفاعي بُني على قمة جبل، فقد أطلق عليه أيضاً «حصن جبلي».

تتمتع القلعة بهندسة معمارية مذهلة ومميزة؛ جدران القلعة سميكة للغاية والمواد المستخدمة فيها من الطين الخام. أبعاد طوب هذه القلعة أكبر من الطوب العادي. يبلغ قطر أسوار القلعة عند قاعدتها حوالي 6 أمتار. تنقسم مباني القلعة إلى قسمين. تم بناء جزء من القلعة على تل في الجنوب الشرقي، والذي يشكل نفس جزء المبنى من القلعة الجبلية. يقع الجزء الآخر من المبنى على تل أقصر يسمى أيضاً معبد أناهيد.

القلعة هي مبنى يبرز على التل. نظرا لقرب هاتين القلعتين من بعظهما فمن الممكن أن تكونا مرتبطتين ببعضهما والقلعة السفلية (المعروفة بقلعة دختر كرمان). في المسافة ما بين القلعتين، يمكن رؤية بقايا مبانٍ تشبه القصور ودور العبادة والأماكن المماثلة. يدل وجود هذا الحصن على أن هذا المكان كان من مدن آباد في عهد أردشير.

في قلعة أردشير ، تم العثور على قطع من البلاط عليها صور ذات موضوعات احتفالية. لهذا السبب ، قال أشخاص مثل الرائد ساكس استناداً إلى الصور ، إن وجود الفنون الجميلة في تزيين بعض أجزاء القلعة يشير إلى أنه بالإضافة إلى الوظيفة العسكرية ، كان لهذا المكان مظاهر احتفالية في بعض المباني. في الجزء الجنوبي من قلعة Ardeshir ، يمكن رؤية المنحدرات العالية. للوصول إلى قلعة Ardeshir ، من وسط هذه الصخرة العالية ، تم نحت السلالم ، والتي حددها ساكس بـ 134 درجة. وصف الخبراء مثل ساكس هذا المكان بأنه منزل من الصفيح للقلعة.

قلعة اردشير بعيدة عن المدينة. لكنها محاطة بالعديد من المنازل. توجد أيضاً بعض المباني الباقية من الماضي في القلعة. لحسن الحظ ، فإن بعدها عن المدينة والمساحة المحيطة بالقلعة جعلتها آمنة إلى حد ما من الهياكل الحضرية الحديثة.