مَعلَم سياحي في مدينة خرم آباد

مقبرة باباطاهر.. عمارة تعود إلى العهد الصفوي

معظم الناس يخلط بين قبر باباطاهر في خرم آباد وباباطاهر العريان في همدان، مقبرة بابا طاهر في خرم آباد هو مبنى قديم بواجهة بسيطة من الطوب.

2023-01-22

الوفاق/

ويقع هذا المبنى الذي يعود تاريخه إلى زمن الخوارزمشاهيين في الجهة الغربية من فلك الأفلاك وفي حي يسمى«درباوطاهر» في مدينة خرم آباد. يحتوي المبنى على قبة بسيطة ومدخل. صُنعت الجدران الثمانية للمبنى بمهارة عالية بحيث يبلغ طول الجوانب الأربعة الرئيسية 250 سم والجانبية 171 سم. يمكن رؤية الزخرفة الوحيدة لمقبرة بابا طاهر عند المدخل، والتي تحتوي على شبكة من الطوب. في العصور القديمة، كان هناك ضريح خشبي على القبر، وتم بناء غرفة صغيرة داخل المبنى تسمى (قلندر)، ووفقاً للباحثين والخبراء، من المحتمل أن القبر يقع في سرداب. أما عن هوية المبنى فهي عمارة تعود الى العهد الصفوي، لذا فإن هذا القبر بالتأكيد ليس قبر الشاعر بابا طاهر العريان.

نظراً لأن سكان خرم آباد يطلق عليهم (بابا)، فمن المرجح أن هذا هو مكان دفن رجل مسن اسمه (بابا طاهر). تم اعتبار هذا العمل كواحد من الأعمال الوطنية لإيران منذ عام 2005.

يعتبر قبر بابا طاهر واحد من المعالم السياحية في خرم آباد. تتمتع هذه المدينة، وهي محافظة لرستان، بمناخ معتدل ورطب مع هطول الأمطار في الربيع. ويعد وجود العديد من الينابيع في المدينة من المعالم البارزة في خرم آباد. إذا سافرت إلى هذه المدينة، فإن قلعة فلك الأفلاك، ومئذنة الطوب، والحجر المنقوش ، والجسر المكسور و… هي من بين مناطق الجذب السياحي في خرم آباد.