لدى لقاء قاليباف مع نظيره الروسي..

طهران وموسكو تؤكدان على اتفاقية التعاون الاستراتيجي

أكد رئيسا البرلمانين الايراني والروسي على ضرورة الاسراع في تنفيذ اتفاقية التعاون الاستراتيجي للاعوام الـ 25 المقبلة الموقعة بين البلدين، وذلك خلال لقائهما في العاصمة الايرانية طهران الاثنين.

2023-01-23

وقد عقد الجانبان الاجتماع الثالث للجنة العليا المشتركة للتعاون البرلماني بين مجلس الشورى الاسلامي ومجلس الدوما الروسي حيث قال رئيس مجلس الشورى الاسلامي محمد باقر قاليباف في تصريح له على هامش هذا اللقاء، ان هذا الاجتماع هو الثالث من نوعه وجاء متأخرا عن موعده بسبب جائحة كورونا، لكن الفترة التي فصلت بين الاجتماع الثاني وهذا الاجتماع الان شهدت وقوع احداث هامة على الصعيدين العالمي والاقليمي ما ادى الى تمتين العلاقات في مختلف المجالات بين روسيا وايران.

*مرحلة هامة

واضاف قاليباف: ان هذا الاجتماع يأتي وسط توصل الجانبين الى ادراك مشترك لحساسية التوقيت والتعاون ونامل في تسريع العلاقات البرلمانية والسياسية والاقتصادية وكذلك باقي مجالات التعاون الاستراتيجي.

كما اشار قاليباف الى ضرورة الاهتمام بالفرص والاستفادة القصوى منها وكذلك تبديل المخاطر الى فرص ايضا وفي غير هذه الحالة فان الفرص ستضيع وستتحول الى مخاطر.

واشار قاليباف الى ان المسؤولين الايرانيين والروس يعلمون بأن العلاقات الثنائية والمتعددة الاطراف والقضايا الوطنية والاقليمية هي الآن تعيش في مرحلة هامة، وان الوقت هو اهم عنصر لحسم الخيارات.

كما اكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي على ضرورة التركيز على المستقبل والاهتمام بموضوع الاتفاقية الاستراتيجية بين ايران وروسيا وتنفيذه باسرع ما يمكن.

*العلاقات الروسية الايرانية

من جانبه قال رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فالودين: ان العلاقات الروسية الايرانية تتبع مسارا ايجابيا وان العلاقات بين رئيسي البلدين تدل على وجود علاقات ثنائية جيدة، مضيفا: إن مجلس الدوما الروسي سيبذل كل جهده لتنفيذ ما قررته اللجنة العليا المشتركة، كما يمكن لمجلس الدوما ان يحظى بحصة كبيرة في تطوير العلاقات.

وفيما اشار رئيس مجلس الدوما الروسي الى طرح مختلف القضايا الاقتصادية والتجاري على طاولة النقاش في اللجنة المشتركة، اعتبر بأن البحث جار عن ايجاد هيكليات جديدة لتعزيز وتعميق العلاقات.

واعرب فالودين عن امله في ان يهتم رؤساء حكومتي البلدين باتفاقية التعاون الموجودة للاعوام الـ 25 المقبلة في القريب العاجل، قائلا: ان هذه الاتفاقية ليست فقط اتفاقية استراتيجية بل تشكل ارضية لتطوير التعاون في كافة المجالات وتعتبر بمثابة بناء جديد للتعاون بين البلدين بأكثر ما يمكن.

*التهديدات والتحديات

واضاف: نحن نعلم جيدا ضرورة بذل كل جهودنا لإعادة هندسة جديدة امام العالم، وهذا يتوقف على إرادة الدولتين، وان ايران وروسيا تدعمان بالتأكيد هندسة عالم متعدد الاقطاب.

كما اشار فالودين الى التهديدات والتحديات الماثلة امام البلدين، قائلا: ان ايران وروسيا تواجهان الحظر والتحديات منذ وقت طويل لكن هذه التهديدات لن تثنينا عن تعزيز علاقاتنا ، ان الهدف الرئيسي للعقوبات هو الحفاظ على الهيمنة الاميركية في العالم، لكننا ندافع عن سيادتنا الوطنية ونقرر مصيرنا بانفسنا ونحامي عن تراثنا وادبنا ولغتنا وندعم السياسة المستقلة للدول.

* استغلال كل الموارد في العالم

وتابع رئيس مجلس الدوما الروسي: ان هؤلاء اعتادوا على التدخل في باقي الدول ويريدون استغلال كل الموارد في العالم لزيادة ثروتهم، ان الولايات المتحدة قد اصيبت بأضرار الآن لكن الاتحاد الاوروبي يحذو حذو السياسات الاميركية، ان القادة الاوروبيين باتوا مضطرين لشراء الطاقة والغاز الذي يحتاجونه من اسواق غير روسيا وبأسعار اعلى من السابق وهذا يثقل كاهلهم جدا، وأكمل: ان اميركا توفر حاملات الطاقة لاوروبا لكن اوروبا مضطرة لشراء النفط والغاز بأربعة أضعاف السعر الذي تستهلكه اميركا وهذا ادى الى اغلاق العديد من المعامل الاوروبية ونقلها الى بلدان اخرى.

 

المصدر: الوفاق/وكالات