في ذكرى ميلاده المبارك

السيد عبدالعظيم الحسني(ع).. المحدث الشيعي الكبير

يصادف غداً الأحد 30 اكتوبر/تشرين الأول، ميلاد السيد الكريم الذي بزيارته ثواب زيارة سيدالشهداء (ع) يرتجى.

2022-10-29

في مثل هذا اليوم الرابع من ربيع الثاني ولد السيد عبد العظيم بن عبد الله بن علي بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب (ع) عام 173هـ في المدينة المنوّرة.

مع الأئمة المعصومين (ع)

اقترنت فصول حياة هذا السيد الجليل بأربعة أنوار من أنوار أهل البيت (ع) فاقتبس من العلوم الإلهية واغترف من نمير العترة النبوية وغُذي من هدي أئمة الهدى. ثم لما ألجأته الظروف القاسية إلى الهجرة كان سفيراً لهم (ع) في بلاد الري (إيران) ينشر إشراقات هديهم ويبث اشعاعات فضلهم وعلمهم وينهج سلوكهم ويوضح شرائعهم وأحكامهم.

عاصر السيد عبد العظيم الحسني (رض) أربعة من أئمة أهل البيت (ع) وقد اختلف في الأئمة الذين عاصرهم فقيل إنه عاصر كلاً من الإمام الكاظم والرضا، والجواد والهادي (عليهم السلام)، وقيل عاصر الرضا والجواد والهادي (عليهم السلام) وقيل عاصر الجواد والهادي والعسكري (عليهم السلام) الذي توفي في زمنه، غير أن الذي يحدد ذلك هو تاريخ مولده ووفاته فقد ولد عام (173هـ) وهذا يعني أنه أدرك عشر سنوات من إمامة الكاظم (ع) الذي توفي سنة (183هـ) أما وفاته فكانت في الخامس عشر من شوال سنة (252هـ) وهذا يعني أنه عاصر الإمام الرضا عليه السلام (ت 203هـ) والجواد (ت 220هـ) وتوفي قبل وفاة الإمام الهادي بسنتين حيث توفي (ع) سنة (254هـ) كما عاصر الإمام العسكري (ع) الذي ولد (ع) في عام (232هـ).

راوية أهل البيت عليهم السلام

يعد السيد عبد العظيم الحسني من كبار العلماء والمحدثين الشيعة وروى كثيراً من أحاديث أئمته الهداة يقول الصاحب بن عباد: (إنه كان كثير الحديث والرواية), وقد روى عن الإمام الرضا والجواد والهادي (عليهم السلام) كما أوصى الإمام الهادي الشيعة بالرجوع إليه وأرسل إليه (ع) رسائل وكذلك الإمام الجواد(ع).

فقد روى عن الإمام الرضا (ع) روايتين مباشرة وبلا واسطة، وروى ستاً وعشرين رواية عن الإمام الجواد (ع) وتسع روايات عن الإمام الهادي (ع)، وبلغت الروايات التي رواها بواسطة (65) رواية.

كما روى السيد الحسني (ع) عن أصحاب الأئمة الثقات منهم: هشام بن الحكم، وابن أبي عمير، وعلي بن جعفر، والحسن بن محبوب، وغيرهم، وروى عنه: أحمد بن مهران، وأحمد بن محمّد بن خالد، وأحمد بن أبي عبد الله البرقي، وإبراهيم بن أبي محمود عبيد .

فبهذه المناسبة المباركة نزف التهاني الى محبي وأتباع أهل بيت النبوة (سلام الله عليهم اجمعين) راجين المولى ان يعيدها على المؤمنين بالخير والبركة والصلاح.