إيران تحقق المرتبة السادسة عالمياً في انتاج الخلايا الجذعية

قال منصور کبغانیان، الأستاذ في جامعة أمیرکبیر التکنولوجیة: إيران تحتل المرتبة السادسة في العالم من حيث المنتجات على أساس الخلايا الجذعية، وهو أمر مثير للإفتخار.

2023-01-27

الوفاق/

استعرض الدكتور منصور على هامش الاجتماع 169 للجنة الاستراتيجية للخريطة العلمية الشاملة للبلاد، أثناء إعلانه هذا الأمر، جانبًا من الاجتماع الأخير لمجلس اللجنة الاستراتيجية للخريطة العلمية للبلاد حول ” توثيق الخلايا الجذعية “، وقال: ان هذا المجال على مستوى العالم له إمكانات جيدة للنمو.

وأوضح كبغانيان عن حجم رأس المال المتداول المتعلق بالخلايا الجذعية في العالم، قائلاً: حجم الاستثمار العالمي للخلايا الجذعية كان يساوي 2.7 مليار دولار. كما تشير التقديرات إلى أن حجم التداول المالي لهذا الحقل سيصل إلى 153 مليار دولار. وقال عن مكانة الخلايا الجذعية في البلاد : الوثيقة الوطنية للخلايا الجذعية معتمدة رسميا ويتم رصدها في البلاد. وتشير الدراسات إلى أن العلاج سيكون على أساس الخلايا الجذعية ، وبدلاً من استخدام الأدوية المختلفة، سيستفيدون خلق الله تعالى من الخلايا الجذعية.

  * مشاركة 200 شركة معرفية في مجال الخلايا الجذعية

وأشار إلى أن هناك أهدافا في الوثيقة الخاصة بالخلايا الجذعية موضحًا: أن هذه الأهداف يتم رصدها بشكل فردي، ومن بينها “تحقيق الاستقلال والاكتفاء الذاتي في البنوك الخلوية” وهو أحد أهداف هذه الوثيقة وقد تم تحقيق تقدم بنسبة 80٪ في هذا المجال. إلا أننا نريد التقدم بسرعة أكبر. وتحتل إيران المرتبة 13 في العالم من حيث الإنتاج العلمي. وتابع كبغانيان: في وقت كتابة الوثيقة الوطنية للخلايا الجذعية ، كانت نسبة مشاركة القطاع العام والشركات القائمة على المعرفة حوالي 20٪ ، وحالياً ، هذه النسبة تتجاوز 20٪. و تشارك حوالي 200 شركة قائمة على المعرفة في مجال الخلايا الجذعية. كما وأشار إلى أن هناك اهتمام كبير بالتقارير الخاصة بوثيقة الخلايا الجذعية الوطنية ويقوم المختصون بإعداد الوثيقة النهائية.