عالم إيراني يفوز بميدالية “بنجامين فرانكلين”

تمكن البروفيسور "نادر انقطاع" ، العالم بجامعة بنسلفانيا من الحصول على ميدالية بنجامين فرانكلين لعام 2023.

2023-01-27

الوفاق/

البروفيسور “نادر انقطاع” ، أستاذ الهندسة الكهربائية والنظم في جامعة بنسلفانيا ، هو واحد من تسعة علماء حصلوا على جائزة بنجامين فرانكلين هذا العام بسبب إنجازاته غير العادية في العلوم والهندسة وريادة الأعمال.

وسيتم تكريم الفائزين بهذه الجائزة في حفل يقام في معهد فرانكلين في فيلادلفيا يوم 27 أبريل.

وقال الدكتور انقطاع : بصفتي عالما ، أنا فخور جدًا بالحصول على ميدالية فرانكلين. إنه لشرف عظيم أن أحصل على جائزة كان الفائزون السابقون بها هم بعض أبطالي العلميين مثل ألبرت أينشتاين ونيكولا تيسلا وألكسندر جراهام بيل وماكس بلانك. أنا ممتن جدًا لمعهد فرانكلين لهذه الجائزة.

هذا وتعد ميدالية بنجامين فرانكلين من أقدم الجوائز العلمية في مجال العلوم والهندسة ، والتي يمنحها معهد فرانكلين بأمريكا منذ عام 1824.

قال لاري دوبينسكي ، الرئيس والمدير التنفيذي لمعهد فرانكلين: “نحن فخورون بمواصلة إرث معهد فرانكلين الطويل الأمد المتمثل في تكريم الأفراد لمساهماتهم في الإنسانية”. هذه التطورات غير العادية في مجالات مهمة مثل العدالة الاجتماعية والاستدامة والسلامة تدفعنا بشكل كبير نحو التغيير الإيجابي وبالتالي تمهد الطريق لمستقبل مشرق للغاية.

مُنحت ميدالية بنجامين فرانكلين لعام 2023 في الهندسة الكهربائية إلى السيد انقطاع، عن ابتكاراته التحويلية في هندسة المواد الجديدة التي تتفاعل مع الموجات الكهرومغناطيسية بطرق غير مسبوقة ولها تطبيقات واسعة النطاق في تقنيات الحوسبة والاتصال فائقة السرعة.

وقالت ليز ماجيل ، رئيسة جامعة بنسلفانيا: “إن العمل الرائد للبروفيسور انقطاع في مجال المواد الفوقية والبصريات النانوية يمهد الطريق لقدرات حوسبة جديدة وتحويلية في المستقبل”.

أسس الأستاذ انقطاع ، مجال الدوائر النانوية الضوئية ، حيث يتم دمج الإلكترونيات النانوية والضوئيات النانوية. وهو معروف أيضًا بإنشاء وتطوير نطاق البصريات القريبة من الصفر ومواد إبسيلون (ENZ) قريبة من الصفر بسماحية كهربائية قريبة من الصفر.

ومن خلال أنشطته ، تجاوز حدودًا جديدة ، على سبيل المثال ، يمكننا أن نذكر الحسابات الضوئية على مقياس النانو والتحكم في التشتت للتغطية والشفافية. كما كان لعمله اثار بعيدة المدى في مختلف فروع الهندسة الكهربائية وعلوم المواد والبصريات وأفران الميكروويف والديناميكا الكهربية الكمومية.