غضب في أمريكا على عنصرية الشرطة تجاه السود

تُتّهم الشرطة الأمريكية باستخدام العنف المفرط ضد المواطنين من أصل إفريقي، ولا تتوانى عن ارتكاب "انتهاكات جسيمة" خلال فضّ التجمعات والمظاهرات، وسط غياب العقاب الرادع للمتورطين في هذه القضايا، حسب المؤسسات الحقوقية.

2023-01-28

تتمتع الشرطة الأمريكية بسجل حافل بقتل أشخاص باستخدام الرصاص الضرب والتقييد والخنق والصعق الكهربائي، بالإضافة إلى استخدامها الغاز والرصاص المطّاطي في فضّ الاحتجاجات، رغم اتخاذ القوات الأمنية الأمريكية احتياطاتها في الاحتجاجات في مثل هذه.

*آخر الجرائم العنصرية

وفي آخر الجرائم العنصرية، عرضت مدينة ممفيس الأمريكية تسجيلا مصورا لسائق سيارة أسود يدعى تاير نيكولاس أثناء تعرضه للضرب المبرح على يد 5 من ضباط الشرطة بعد أن أوقفوا سيارته في وقت سابق من هذا الشهر، فيما دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن المحتجين للحفاظ على سلمية احتجاجاتهم، معربا عن تفهمه لغضبهم.

وظهر نيكولاس، الذي توفي لاحقا متأثرا بجراحه، في التسجيل المصور وهو يصرخ قائلا “أمي.. أمي”، بينما كان الضباط الخمسة -وجميعهم من أصحاب البشرة السوداء مثله- ينهالون عليه باللكمات والهراوات. وتم نشر التسجيل المصور على الإنترنت وجرى تصويره من خلال الكاميرات التي يضعها أفراد الشرطة على أجسادهم ومن كاميرات أخرى.

*سوء سلوك وقمع

وجاء نشر اللقطات بعد يوم واحد من اتهام الخمسة بارتكاب جرائم قتل من الدرجة الثانية والاختطاف وسوء السلوك والقمع فيما يتعلق بوفاة نيكولاس (29 عاما) في 10 يناير/كانون الثاني الجاري. وقالت والدة القتيل إن ابنها كان على بُعد حوالي 80 مترا فقط من المنزل عندما تعرض للضرب. وشوهدت مِحفة (نقالة) تصل بعد 19 دقيقة من وصول أول أفراد طواقم الطوارئ الطبية إلى مكان الواقعة.

وكان قد تم فصل الضباط من إدارة الشرطة في 20 يناير/كانون الثاني الجاري، بعد اعتدائهم على نيكولاس في 7 من الشهر الجاري بزعم ارتكابه مخالفة مرورية. وتوفي نيكولاس متأثرا بإصاباته بعد 3 أيام في المستشفى.

*غضب وألم

ومع ظهور التسجيل المصور وبثه عبر وسائل الإعلام مساء الجمعة، تجمع عدد من المتظاهرين في ممفيس وهم يهتفون “لا عدالة.. لا سلام”. وسار عشرات المتظاهرين على طول الطريق السريع 55 وأغلقوا حركة المرور بالقرب من جسر على نهر المسيسيبي إلى أركنسو.

وزعم بايدن إنه يشعر بـ”غضب وألم شديد” بسبب تلك المشاهد، مضيفا أنها “ستجعل غضب الناس مبررا”. وكرر بايدن دعوته للمتظاهرين إلى البقاء مسالمين قائلا “من يسعون للعدالة يجب ألا يلجؤوا إلى العنف أو التخريب”. واعتبر مدير مكتب التحقيق في تينيسي ديفيد راوش أن ما حصل “غير مقبول” و”إجرامي” و”ما كان يجب أن يحدث”، معربا عن “صدمته” و”اشمئزازه” لما رآه. وأضاف “بكلمة واحدة، إنه أمر مروع للغاية”.

*الاحتجاجات سلمية

ودعت عائلة نيكولاس أيضا إلى أن تظل الاحتجاجات سلمية في ممفيس، وهي مدينة يبلغ تعدادها 628 ألف نسمة، 65% منهم تقريبا من السود. وأغلقت المدارس مبكرا وألغيت المناسبات التي كانت مقررة اليوم السبت.

واندلعت الاحتجاجات تحت راية حركة “حياة السود مهمة” المناهضة للظلم العنصري والتي بدأت في الولايات المتحدة وانتشرت عالميا في أعقاب مقتل جورج فلويد في مايو/أيار 2020، وهو رجل أسود لقي حتفه بعد أن ظل ضابط شرطة من مينيابوليس جاثما بركبته على رقبته لأكثر من 9 دقائق.

*إحصائيات صادمة

وفقاً لمجموعة “Mapping Police Violence”، وهي مجموعة بحثية غير ربحية، قتلت الشرطة ما يقرب من 1100 شخص كل عام منذ عام 2013. في عام 2021 قتل ضباط الشرطة 1136 شخصاً، وهو أحد أكثر الأعوام دموية على الإطلاق في الولايات المتحدة.

على الرغم من التنوع بين الجماعات التي تعرضت لوحشية الشرطة في الولايات المتحدة، فإن الغالبية العظمى من الضحايا كانوا أمريكيين من أصل إفريقي. في تقدير معظم الخبراء، فإن العامل الرئيسي الذي يفسّر هيمنة الأمريكيين الأفارقة بين ضحايا وحشية الشرطة هو العنصرية المضادة للسود بين أعضاء أقسام الشرطة البيضاء في الغالب.

ووفق معلومات جمعها موقع “خرائط الشرطة الأمريكية”، المتخصص برصد انتهاكات العنف للشرطة المحلية، يتعرض السود، الذين يشكّلون 13.4% فقط من سكان البلاد، لعنف الشرطة أكثر من البيض مرتين ونصفاً.

حقوقياً، قالت منظمة العفو الدولية في تقرير لها: إن الشرطة الأمريكية ارتكبت انتهاكات جسيمة ضد حقوق الإنسان خلال المهام التي أدّتها للتصدي للمتظاهرين ضد العنصرية خلال الأشهر التي أعقبت مقتل فلويد.

وأشار التقرير إلى أن قوات الأمن الأمريكية كرّرت استخدام العنف الجسدي، وكذلك موادّ كيميائية مثل الغاز المسيل للدموع، وأيضاً رذاذ الفلفل الحارّ، لتفريق احتجاجات سلمية خلال شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران 2020. فيما أدانت المنظمة استخدام الغاز المسيل للدموع ورذاذ الفلفل في أوج أزمة كوفيد-19، مشيرة إلى أن ذلك يجبر المتظاهرين على خلع الكمامات لإزالة تلك المواد عن وجوههم.

جاء في التقرير أيضاً أن المنظمة سجلت “عنفاً مفرطاً، في الغالب، وغير متناسب” في 125 حالة بـ40 ولاية أمريكية وفي العاصمة واشنطن، لافتاً إلى أن الضحايا لم يكونوا متظاهرين فحسب، بل من قوات الإنقاذ وصحفيين.

 

المصدر: الوفاق