منتَج ايراني يقلل من معاناة الاضطرابات الهضمية

صمم باحثون في جامعة طهران جهاز استشعار نانوي للكشف السريع عن محتوى الغلوتين في عينات الطعام التي تحتوي على حبوب لمرضى الاضطرابات الهضمية.

2023-01-29

في دراسة أجريت منذ مدة ليست بالبعيدة في مختبر الاستشعار البيولوجي التابع لمعهد الكيمياء الكهربائية بجامعة طهران تحت إشراف فرنوش فریدبد الأستاذ المشارك بكلية الكيمياء بكلية العلوم من جامعة طهران، وساناز کرمدوست شیدا ذوقی طلاب الدكتوراه، تم تقديم طريقة تشخيص سريعة لتحديد كمية الغلوتين في عينات الخبز والدقيق لمساعدة من يعاني من سوء الهضم.

وفقًا للخبير الإيراني فریدبد، الغلوتين هو بروتين هيكلي في الحبوب مثل القمح والشعير، وهو أحد أكثر مسببات الحساسية الغذائية شيوعًا وشهرة، في مرضى الاضطرابات الهضمية الذين يعانون من اضطرابات مرتبطة بالجلوتين، فإن استهلاك المنتجات المحتوية على الغلوتين يسبب الحساسية. نظرًا لأن تجنب الغلوتين واتباع نظام غذائي صارم قد يقلل من أعراض مرض الاضطرابات الهضمية ، فإن العديد من البلدان اليوم تطلب من الشركات المصنعة وضع علامات واضحة على المنتجات الغذائية الخالية من الغلوتين والتي تحتوي على الحبوب لطمأنة من يستعمل هذه المنتجات.

وفيما استعرض طرق تحديد كمية الغلوتين في المنتجات الغذائية، قال: يجري تحديد كمية الغلوتين في الطعام بشكل أساسي من خلال المقايسة المناعية واستخدام الأجهزة المتطورة، والتي لديها ارتفاع التكاليف. ومن ثم في البلدان المنخفضة الدخل، لم يتم الوفاء بمتطلبات تحليل الأغذية ووضع البطاقات التعريفية عليها. علاوة على ضرورة تمييز الأجسام المضادة أو الجزيئات الحيوية المستخدمة في مجموعات التشخيص بطرق شائعة ببعض الأصباغ العضوية ، والتي تقتصر تقنياتها على بعض البلدان. أيضا، في عينات الطعام المعالجة بالحرارة، تفقد الأجسام المضادة تفاعلها وتمنع الكشف الدقيق عن الغلوتين، فجعلت هذه القيود في الطرق التقليدية من الضروري توفير أداة جديدة للكشف السريع والحساس والبسيط والرخيص عن الغلوتين.

عند تقديم المنتج المصمم، أضاف هذا الخبير في الكيمياء التحليلية والكيمياء النانوية: إن مستشعر النانو الفلوري المصمم في هذا البحث مصنوع من النقاط الكمومية الكربونية وتقنية التشكيل الجزيئي في مصفوفة السيليكات، هذا المستشعر النانوي له انبعاث مضان ويظهر زيادة في الانبعاثات عن طريق امتصاص الغلوتين في الفراغات المصبوبة على البنية النانوية.