و"سايبا" تبرم عقداً للتصدير إلى روسيا وبيلاروسيا

“ايران خودرو” تصدّر 2000 سيارة لفنزويلا

أعلنت مجموعة ايران خودرو لصناعة السيارات، شحن 2000 سيارة للتصدير الى فنزويلا بعد توقف دام لـ8 سنوات لهذا البلد اللاتيني.

2023-01-29

وأوضح المدير التنفيذي للشركة مهدي خطيبي، في تصريح صحفي يوم السبت، على هامش شحن السيارات الى فنزويلا: أن الشركة تستهدف عبر التصدير القيمة المضافة وتحقيق الربحية للمجموعة.

واستطرد خطيبي قائلاً: إن جمهورية أذربيجان إحدى الأسواق التصديرية ذات الربحية والقيمة المضافة، وأن الشركة أطلقت مفاوضات مع العراق وجمهورية أذربيجان بعد سنوات من عدم تحقيق “ايران خودرو” هذه الأهداف بالمجال التصديري، مشيراً الى أن حجم المبيعات الى جمهورية أذربيجان في السنة المقبلة سيعادل 50 بالمئة من قدرة الشركة في مجال الصادرات على مدى السنوات السابقة.

وأشار خطيبي الى أن فنزويلا من الأسواق المستهدفة لشركة “ايران خودرو”؛ وعلى ضوء استقبال الشعب والمسؤولين الفنزوليين من منتجات الشركة، يجري تصدير 2000 سيارة من طراز “تارا” و”دنا” لهذا البلد، كما توجد برامج متعددة للتصدير الى روسيا.

* تصدير السيارات إلى روسيا وبيلاروسيا

وفي السياق، أبرمت مجموعة “سايبا” الايرانية لصناعة السيارات عقداً لتصدير منتجاتها الى بيلاروسيا وروسيا.

ووقع المدير التنفيذي لمجموعة “سايبا” العقد، الأحد، مع المدير التنفيذي لشركة LCC البيلاروسية وذلك بمبنى وزارة الصناعة والمعادن والتجارة الايرانية في طهران.

وحضر مراسم التوقيع منوجهر منطقي مساعد وزير الصناعة والمعادن والتجارة الايراني، وسفير بيلاروسيا في طهران دميتري كالتسوف.

ويشمل العقد المبرم بين مجموعة سايبا وشركة LCC أبعاداً مختلفة، منها تصدير في العام الأول من سريانه 10 آلاف سيارة، وبالثاني 15 ألفاً، وبالثالث 20 ألف سيارة من إنتاج “سايبا” الى كل من روسيا وبيلاروسيا الى جانب ايجاد أرضية للإنتاج المشترك للسيارات في بيلاروسيا.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي لمجموعة “سايبا” أن الشركة ستطرح طرازين جديدين من السيارات بإسم “أطلس” و”سهند” السنة القادمة. وأشار الى الأسواق التصديرية لمنتجات “سايبا”، مبيناً أن ثمة استقبالاً جيداً لسيارتي “كويك” و”ساينا” بالأسواق التصديرية، حيث تم تصدير 1000 سيارة منها الى فنزويلا، فضلاً عن استمرار التصدير الى العراق.

من جهته، أكد مساعد وزير الصناعة والمعادن والتجارة الايراني، منوجهر منطقي، أن بيلاورسيا تستهدف استئناف العمل بالوحدات الصناعية التي لديها، حيث أن القسم الأول من هذا الموضوع تم الاتفاق عليه في هذا الاجتماع وسيدخل حيز التنفيذ، ومن المؤمل وبالتعاون مع السفير البيلاروسي إجراء القسم الثاني في الشهور القادمة وتهيئة الأرضية اللازمة للإنتاج المشترك في المصنع الذي يتم إعداده لهذا الغرض في بيلاروسيا.

 

المصدر: وكالات